Admin Admin
المساهمات : 149 تاريخ التسجيل : 20/10/2008
| موضوع: تعليمات وإرشادات هامة عند تطبيق مساعد المعلم الأحد نوفمبر 02, 2008 10:33 pm | |
| تعليمات وإرشادات هامة عند تطبيق مساعد المعلمأولاً : قبل البدء بتطبيق اختبارات التشخيص الأكاديمية غير الرسمية :
- تنفيذ مرحلة التعرف المتمثلة في المسح والإحالة. - جمع المعلومات من المصادر الرسمية ( ملف التلميذ، رأي ولي الأمر، رأي معلم الفصل، رأي المرشد الطلابي، الملاحظة في الفصل وفي الفسحة وفي الصلاة وفي حصة الرياضة، المقابلة، الاطلاع على عينات من أعمال التلميذ الفصلية وواجباته الحديثة والقديمة، الاطلاع على عينات من اختبارات التلميذ لعامه الحالي ( أعمال السنة ), الاطلاع على عينات من اختبارات التلميذ الرسمية القديمة والحديثة للفصل الأول والثاني والدور الثاني. - استخدام اختبارات التشخيص المعدة في هذا المساعد بتصوير نسخ منها وإعداد اختبارات إضافيه إذا لزم الأمر.
ثانياً: أثناء تطبيق اختبارات التشخيص الأكاديمية غير الرسمية :
- تهيئة التلميذ قبل تطبيق اختبار التشخيص من خلال تبادل الأحاديث الودية البسيطة والتلقائية، ومن ثم عرض الاختبار عليه وإشعاره إلى أن هذا الاختبار ليس له علاقة بالنجاح والرسوب بل الغرض منه التعرف على أنماط الأخطاء التي يقع بها حتى تقدم له الخدمات المناسبة. - أن يكون التلميذ مستعداً نفسياً وصحياً لأداء الاختبار. - التأكد قبل شروع التلميذ في الحل من أنه يفهم المطلوب منه في كل مهارة. - يمكن مناقشة التلميذ في استراتيجية الحل الخاطئ التي استخدمها ولكن بعد انتهاء اختبار المستوى للاستفادة منها في أثناء التدريس وتوثيق ذلك في استمارة تحليل أنماط الأخطاء للرجوع إليها عند الحاجة. - إذا شعر المعلم عند تطبيق التشخيص في مهارة قراءة وكتابة الحروف أن التلميذ متقن للحروف فهو غير ملزم بتطبيق الاختبار كاملاً إلا عند الضرورة، ويكتفى بالطلب من التلميذ أن يقرأ ويكتب حروف عشوائية مع التركيز على الحروف المتشابهة في الشكل والصوت. - عند توقف التلميذ عن الحل فلابد من حثه على محاولة الحل قدر الإمكان وفي حدود مايعرفه وذلك للاستفادة من أي استجابة تصدر منه لصالح التدريس . - عند توقف التلميذ عن الحل عند مهارة معينة واقتناع المعلم أن التلميذ لا يستطيع إكمال الحل وأن قدرته قد توقفت عند هذا الحد.... هنا لابد من عرض جميع مهارات المستوى ( الاختبار ) على التلميذ للتعرف على ما قد يعرفه من هذه المهارات ولو بالشكل ........ مثال : تلميذ توقف عند تشخيصه في المستوى الأول في القراءة عند قراءة الكلمات ..... ففي هذه الحالة لابد من الاستمرار في تشخيصه من خلال عرض المهارات اللاحقة فقد يستطيع مثلاً تحليل الكلمات وتركيبها ، أو التمييز بين الكلمات المنونة ، أو التمييز بين أنواع المدود ، أو التمييز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة الخ........ مما يعطي فرصة لاكتشاف جوانب إيجابية تفيد في التشخيص فلابد من تدوينها وتوثيقها للاستعانة بها في التدريس .
ثالثاً: بعد تطبيق اختبارات التشخيص الأكاديمية غير الرسمية :
- التصحيح باللون الأحمر وكتابة الدرجة ويوم وتاريخ التشخيص. - التصحيح يكون فردي لكل عنصر من عناصر المهارة مثلاً ( مهارة الحروف يصحح كل حرف على حده خطأً كان أم صواباً ) . - دراسة نتائج اختبارات التشخيص بكافة مستوياتها وتحديد نقاط القوة ونقاط الاحتياج. - تحديد الأسلوب المناسب للتعامل مع التلميذ في أثناء التدريس بعد أن تعرف المعلم على شخصيته من خلال جلسات التشخيص... وذلك لكسب ثقته وارتياحه مما سيكون له بالغ الأثر على تقبله للخدمات المقدمة له. رابعاً : الخطة التربوية الفردية والتدريس :
- في حالة ملاحظة المعلم بأن التلميذ أتقن مهارة ما وأصبح قادراً على تعميمها كمتطلب لمهارات لاحقه فيمكن تقييم الهدف قصير المدى كاملاً للتأكد من مدى احتياجه للتدريس فيها ... مثال: عند إتقان التلميذ لمهارة الجمع لخانة وخانتين بدون حمل وشعر المعلم أن التلميذ سيكون قادراً على تعميم هذه المهارات في حل ثلاث وأربع خانات فيمكنه التأكد من ذلك بتقييم الهدف القصير لتلك المهارة دون تدريسه إياها. - عند تدريس موضوع مكتمل (قراءة قطعة ) يقترح أن يكون من المنهج ومجزأ إلى أهداف تدريسية. - عند حاجة التلميذ في التشخيص والتدريس لمهارة كلمة من حرفين فلا بأس من إضافة هذه المهارة كاختبار وكهدف تدريسي. - تدرس الحروف الهجائية متوافقة مع ترتيب المنهج إلا إذا احتاج التلميذ أن يتم التفريق بين الحروف المتشابهة في الشكل والصوت .
تم بحمد اللــــــهsobhyelsadny@yahoo.com | |
|
beauty
المساهمات : 25 تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: رد: تعليمات وإرشادات هامة عند تطبيق مساعد المعلم الأحد نوفمبر 09, 2008 6:08 pm | |
| so so beautiful tobic.thanks for you. | |
|