sped
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
sped

for specail education
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 توصيات للمعلمين للتعامل مع الدسلكسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

توصيات للمعلمين للتعامل مع الدسلكسيا Empty
مُساهمةموضوع: توصيات للمعلمين للتعامل مع الدسلكسيا   توصيات للمعلمين للتعامل مع الدسلكسيا Icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2008 10:58 am

. ابدأ بالتركيز على نقاط القوة لدى المعسر قرائياً(الرسم ,الموسيقى,الخ )بينما تعالج نقاط الضعف لديه.



2. اترك ما كتب على اللوح أطول وقت ممكن وتأكد من صحة ما نقله من السبورة.



3. اربط المفاهيم الأساسية يبعضها وارجع دائماً للمواد التي سبق وأعطيت له, مضيفاً معلومات جديدة في الوقت المناسب .



4. استعمل الصفائح الشفافة الملونة فوق الورق الأبيض ,أو الطباعة على الورق الملون إذا كانت ذلك يقلل صعوبة القراءة .



5. اسمح للطفل بالجلوس بالقرب منك والتواصل معه بصريا,حتى تتمكن من مساعدته إذا احتاج لذلك.



6. اطلب إلى المعسر قرائيا ًتسجيل أرقام هواتف بعضا من زملائه في الصف حتى يستطيع الاتصال بهم في حالة عدم التأكد من الواجب المنزلي.



7. الاتصال المرئي مع المعسرين قرائيا ًومحادثتهم لجذب انتباههم .



8. إنه الدرس بتخليص لما قمت بتدريسه .



9. بعد الانتهاء من اختبار الإملاء ,يفضل عدم قراءة النتائج علناً.



10. تبادل الخبرات مع ولى الأمر في التعامل مع المعسر قرائياً.



11. تبني طرق تدريس تخاطب الحواس المتعددة (بصري ,سمعي ,حسي ,حركي)



12. تجاهل الأخطاء الإملائية في جميع المواد والتركيز على المعنى والمحتوى العلمي ,فاختيار التاريخ ليس اختبار في الإملاء.



13. تجنب خصم بعض الدرجات على الخط السيئ في اختبار الإملاء أو الواجبات الكتابية ,أو مسألة رياضية قام بحلها صح ولكن نقل أرقامها خطأ.



14. تذكير الطالب وإخباره مقدما بأنه هو الذي سيجيب على السؤال القادم .



15. تسجيل أو السماح بتسجيل المادة إذا كان ذلك يساعد الطفل على التعلم بشكل أفضل.



16. تصميم اختبارات تتطلب إجابات قصيرة والاختيار من متعدد. والصح والخطأ.



17. تصوير/تصميم أوراق اختبار بحجم خط كبير (ورقة A3 ).



18. تعد الكتابة بحروف متصلة (في اللغة الانجليزية )من الأمور التي تساعد الأطفال المعسرين

قرائياً.فهو يستطيع استخدام ذاكرته البصرية لتذكر تسلسل الحروف وترتيبها.



19. تفاد ى الطلب إلى المعسر قرائياً القراءة جهريا في الصف إلا بعد التدريب على الموضوع حتى الإتقان ,تفاديا لإحراجه وفشله .



20. تفادي طلب نقل المعلومات من شفافيات جهاز العرض العلوي وأعطه نسخة مصورة من العرض .

21. تفادى نقل الواجبات المنزلية عن السبورة ,بل أعطه نسخة مطبوعة بالواجبات .



22. قدم له الاختبارات دون إخضاعه لوطأة ضغط الوقت ,اسمح له بوقت إضافي .



23. تقديم جدول الضرب حسب الترتيب التالي (8,7,6,9,4,3,5,11,10,2 أنتهاءً12 الذي سيكون قد حفظه مما سبق ).



24. قسم ما تكلفهم به إلى مهام صغيرة يسهل تذكرها ,وقلل من كمية الواجبات دون التأثير على تحقيق الأهداف .



25 .تكرار المعلومات بشكل منوع .



26 .توفير تمارين لجداول الضرب بأشكال متنوعة وجذابة .



27 .توفير قوائم بالكلمات التي يكثر الخطأ الإملائي فيها



28. جلوس المعسر قرائياً في الصفوف الأولى .



29. حاول أن تقر أو تصحح ما يكتبه المعسر قرائيا ًمركزاً على المحتوى والمعنى .



30. زوده بتقرير شامل وواضح عن المادة .



31. شجع التلاميذ بأن يعبروا كلامياً عن كل خطوة حسابية (بالهمس ).



32. شجع الطفل المعسر قرائياً على استعمال الآلة الحاسبة للتأكد من صحة إجاباته .



33. ضع خطاً أو علامة(*) تحت المواضيع المهمة في النص (أسماء-مفردات ...الخ )



34. طرق طاولة المعسر قرائياً قبل مخاطبته لجذب انتباهه .



35. عدم التغير المفاجئ للمواعيد (اختبار,أنشطة .رحلات ..الخ )المتفق عليها.



36. عزز ثقته بنفسه من خلال السماح له بتقديم مواضيع بالطريقة التي يجدها مناسبة له (فيديو-حاسوب-قصاصات .الخ ).



37. عند التعامل مع الحاسب الذهني ,أسمح للطفل بأن يكتب الرقم المهم أو العلامة الحسابية من السؤال .حيث أن ذاكرته قصيرة المدى قد لا تكون من القوة بحيث تثبت الأرقام برأسه .



38. قارن بين طرق التدريس وأسلوب التعلم لاحظ/ اسأل الطالب أي طريقة يفضل للتعلم (بصري –سمعي –حسي- حركي- متعدد)



39. قدم للطلبة في بداية الفصل موجزاً عما سيقومون بدراسته ,والهدف منه .



40. قراءة الاختبارات بصوت عال للمعسرين قرائياً.



41. مساعدة الطالب في تدوين الملاحظات ورسم الخريطة الذهنية لكل درس .



42. على معلمي الرياضيات ,استخدام الورق المقسم إلى مربعات .



43. من الضروري تشجيع المعسر قرائياً ومؤازرته ودعمه ومكافئته على الجهد الذي يبذله .



44. من المهم جدا ًاستخدام الوسائل المرئية مثل الفيديو وأشكال أخرى من العروض المرئية .



45. وفر للمعسرين قرائيا ًأنشطة بديلة إذا طلب من بقية الصف أن يقوموا بعمل تدريب يصعب عليه أداءه (البحث عن الكلمة المفقودة مثلاً).



46. يجب ألا تكون الألعاب والتمارين في الصف ذات طابع "تنافسي "بالنسبة للمعسرين قرائياً.



47 . يجب أن يكون مستوى التدريبات أدنى من قدرة الطفل الحقيقية .مما يتيح للطفل الفرصة للحصول على درجة كاملة 10/10 لرفع ثقته بنفسه.(يجب مناقشة ذلك مع ولي الأمر مع عدم إغفال الموهوبين والأذكياء)



48. يجب تصحيح مواضيع التعبير على المحتوى والمعنى بغض النظر عن الأخطاء الإملائية .



49. يحتاج المعسرين قرائياً إلى مساعدة إضافية خاصة مع المفاهيم الرياضية الجديدة .



50. يمكن الاستعانة بزميل متميز ومتعاطف مع المعسر قرائياً لمساندته داخل الصف وفي عمل

الواجبات .



51. يمكن أن تصبح أوراق العمل أكثر جاذبية للطفل إذا احتوت على صور سوم توضيحية( ألوان إن أمكن )



52. يمكن تشجيع الطالب على استخدام برنامج "مصحح الإملاء" في عمل الواجبات .

sobhyelsadny@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sped.gid3an.com
 
توصيات للمعلمين للتعامل مع الدسلكسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sped :: التربية الخاصة :: التربية الخاصة و الصحة النفسية و علم النفس-
انتقل الى: