Admin Admin
المساهمات : 149 تاريخ التسجيل : 20/10/2008
| موضوع: ما هو برنامج الماكتون ؟ السبت نوفمبر 29, 2008 8:58 pm | |
| ما هو برنامج الماكتون ؟ماكتون برنامج لغوي تم تصميمه خصيصا لتطوير عملية التواصل و اللغة و مهارات القراءة و الكتابه للاطفال و البالغيين الذين يعانون من صعوبات في التعلم و التواصل . وهذا يتضمن المعاقين عقليا و التوحديين ة الداون و سندرم و المعاقين جسديا و بلأخص ذزي الأضطرابات اللغويه .
ولقد صممت السيده / مارجريت ووكر " Margaret Walker " - أخصائية علاج النطق و محاضرة اولي في قسم اضطرابات النطق و الكلام بكلية طب سان جورج بجامعة لندت - مفردات ماكتون اللغوية في اوائل السبعينات ، كما تم تاسيس مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية في عام 1978 كمؤسسة بريطانيه خيرية. و لقد أدخل البرنامج الى 40 دولة منها الكويت و المملكة العربية السعودية .
ويتكون البرنامـــــــــــــــــــــج من :
* مفردات أساسية و التى تتالف من نحو 450 مفهوما لغويا ( كلمة ) . وتعتبر المفردات الاساسية نواة البرنامج و هي ضرورية و مهمه و سهلة التذكر . و تعرض المفردات على شكل مراحل متطورة ( ثمان مراحل + الإضافية ) بحيث تدرس المفاهيم البسيطه و الأ ساسية ثم يجري تقديم المفاهيم الأكثر تعقيدا تدريجيا .
* مصادر المفردات و التى تتألف من نحو 9000 مفهوما لغويا ( كلمة ) تغطي جميع مجالات الحياة . ويمكن تدريس بعض منها او جميعها تبعا لقدرة الشخص و احتياجاته بعد تعلم المفردات الاساسية .
مميزات البرنامج :
1- يمكن ربط المفردات بجمل و عبارة تتدرج من البسيط الى استخدام القواعد اللغوية المتقدمه .
2- يستخدم مع البرنامج اساليب مقننة لتنمية مهارات التواصل الوظيفي و اللغة و التعلم .
3- يطبق البرنامج باستخدام الإشارات و الرموز التصويرية و الكلام.
الإشارات : وهي ماخوذه من مجتمع الصم و تسمى لغة الاشارات . وهي لغه قائمة بذاتها و لها قواعدها اللغويه و تركيباتها و لهجاتها الخاصة بها حيث انها لا تتبع ترتيب الكلمات المنطوقة ولا تمثل ترجمة لها و لكنها متكاملة مثل اللغات الفرنسية و الروسية و غيرها من اللغات .
ولكل دولة اشارات خاصة بها و لذا نجد لغة الاشارة البريطانيه (BSL ) و لغة الاشارة الامريكية (ASL) و لغة الاشارة الكويتية (KSL) ........ الخ ، وهي مأخوذه من مجتمع الصم في البالد نفسة.
و يستخدم برنامج ماكتون إ شارة للكلمات الرئيسية ، وايضا يستخدم تعبير الوجه و لغة الجسم و الاتجاهات و المواقع .....الخ . و قد تم اختيار الإشارات المستخدمة مع البرنامج في الكويت من لغة الإشارات الكويتيه.
الرموز :
اما بالنسبة للرموز ففي عام 1980 تم تاسيس "فريق عمل من قبل مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية " لتطوير نظام رموز مبسط يتماشى مع مفردات ماكتون حتى يستطيع الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم و اعاقة جسدية استخدام ماكتون كاساس للتواصل و كوسيلة لتنمية مهاراتهم اللغوية و لقد اخذ في الاعتبار النقاط التالية :
^ ان يكون تصميم الرمز مبسط و يقدم كل رمز وحدة منفصلة من مفردات اللغة
^ ان يعبر الرمز عن كلمة و يوفر اكبر قدر ممكن من المعلومات حول المفهوم الذي يمثله .
^ سهولة رسم الرموز مرة اخرى .
وتعتبر الرموز كالإشارات حيث توفر طريقه للتواصل و لكنها بلإضافة الى ذلك تشكل عطاء فريد قائم بذاته . فهي مرجع ثابت و ملموس للمفهوم و الذي تمثلة ، فالرمز لا يزول بمجرد اعطائه كما هو الحال بالاشارة او الكلمة المنطوقه ، كما ان الرموز توفر معلومات اضافيه بسبب الخصائص التصويرية و التجسيدية التى تتميز بها . وهي تعطي الفرصة للطفل / البالغ ان يتعامل مع الغة و يسيطر عليها بطريقة فعالة .
الكلام :
تدرس هذه المفردات من خلال الكلام الذ يستخدم بصورة طبيعيه مع الاشارات و الرموز . حيث ان دعم بالاشارة و الرموز و يقدم صورة مرئية لمعنى اللغة التى نستخدمها . ويتم ترتيب الاشارات في جمل كترتيبهل في اللغة المنطوقة.
الفئات التى يستخدم معها البرنامج :
# الاطفال و البالغون شديد التعوق العقلي و الذين يعانون ايضا من الاعاقات جسدية و هم محتاجون الى الاشارة و الرموز لمساعدتهم على الفهم و التعبير
# الاطفال و البالغون الذين يعانون من اعاقة عقلية بسيطه و يستطيعون فهم الكلام و لكن يعانون من تعوق جسدي شديد مما يعيقهم من التحدث بطريقة واضحة او استخدام لغة الاشارة وهم يحتاجون الرموز .
# الاطفال و البالغون الذين بالرغم من اعاقتهم العقلية و الجسدية يستطيعون التحدث و يمكنهم استخدام الاشارات تقريبا و لكن يحتاجون الى الرموز كدعم اضافي .
# الاطفال و البالغون الذين يعانون اولا يعانون من اعاقة جسدية و يمكن مساعدتهم في تطوير مبادىء اللغة ومهارات ما قبل القراءة من خلال الاستخدام المشترك للاشارات و الرموز و الكلام .
# الاطفال و البالغون التوحديون و يمكن استخدام الرموز في تعليمهم كيفية اتباع الروتين اليومي .
# الاطفال و البالغون الطبيعيون الذين تصيبهم اضطرابات نطقية و لغوية نتيجة لتعرضهم للحوادث او بعض الصدمات المفاجئة و يمكن مساعدتهم باستخدام الاشارات كوسيلة للتواصل
التشخيص :
و لنتمكن من تقديم البرنامج بنجاح و تبعا لاحتياجات الفرد يجب اجراء تقييم مفصل من قبل فريق مختص بحيث يوفر معلومات تغطى المجالين التليين :
1- المستوى الحالي للقدرة على التواصل و القدرة اللغوية لدى الطفل و البالغ . 2- القدرات الجسدية و المعرفية و الادراكية للطفل و البالغ .
sobhyelsadny@yahoo.com | |
|