sped
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
sped

for specail education
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بعض برامج المهارات الحياتية للاطفال التوحديين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

بعض برامج المهارات الحياتية للاطفال التوحديين Empty
مُساهمةموضوع: بعض برامج المهارات الحياتية للاطفال التوحديين   بعض برامج المهارات الحياتية للاطفال التوحديين Icon_minitimeالجمعة يناير 30, 2009 4:11 pm

المرحلة المتقدمة الأولى

مراحل مختارة للتدريب على الإلباس :

إلباس " ألفانيلة " القميص الرياضي T - SHIRT

q على المتدرب أن يقوم بنفسه بعرض كل خطوة من خطوات الإلباس والطلب إلى الطفل تقلي
q قم بمعاونة الطفل تنفيذيًا " معاونة استعمال أعضاء جسمه " حين تنفيذ الكفل للمراحل ، من حيث معاونة الطفل في إمساك القميص ووضعه على رأسه لإدخال الرأس من فتحة القميص ثم إدخال اليدين : واحدة تلو الأخرى ، ثم الإقباض بالقميص من أسفله وشده للأسفل .
q اجعل الطفل أن ينفذ الخطوات في كل مرة خطوة تلو الأخرى مع اللفظ الامري اللغوي من قبلك كمدرب .
q ثم إفسح المجال أمام الطفل ليقوم بتنفيذ كل الخطوات بشكل متوالي حتى يتم عملية الإلباس وينجزها يوميًا مع ملاحظة استمرار التعزيزات المطلوبة ، كرر التمرين مرات ومرات حتى تتأكد من إنجاز المهمة من قبل الطفل المتدرب .


الباس البنطلون

على المدرب أن يقوم أولاً بتمثيل وعرض عملية إلباس البنطلون وعلى مراحل مجزءة وبسيطة كالتالي :

¨ خطوة عرض البنطلون للطفل وجعله يلمسه .
¨ خطوة البنطلون الوظيفية للإلباس "وجه البنطلون،ظهر البنطلون " .
¨ خطوة رفع القدم والساق وإدخالها في فتحة البنطلون - " بغض النظر عن اليمين أولاً أم اليسار " حسب قدرة الطفل وتوازنه ووضعه .
¨ بعد سحب البنطلون " بعد المرحلة السابقة " تنفيذ المرحلة الثانية يوضع القدم والساق الأخرى .
¨ خطوة سحب البنطلون لمستوى الردفين .
¨ ثم خطوة سحب البنطلون لمستوى الخصر .
يبدأ المدرب باستعمال بنطلون بدون سحاب/أزرار ويكون وسطه مربوطًا " بمغاطة " استيكة خصرشبيهة بالبيجامة / أو البنطلون الرياضي،ثم البنطلون العادي .
ولدى بعض الأطفال يمكن استعمال شورت رياضة لتسهيل عملية إدخال القدمين والساقين في فتحتيالشورت وسهولةرفعة التدريجي للفخذين والردفين والوسط"الخصر ".
¨ مع التعزيز والتشجيع اللفظي والمعنوي والمادي اجعل الطفل يقوم بتقليد وتنفيذ كل مرحلة وكل خطوة من خطوات الإلباس . وللمدرب التقدير إن كان التدريب سيكون مصحوبًا بموسيقى معينة أو بمشاركة طفل آخر للمنافسة والتقليد ، ويمكن اتباع طريق و اسلوب من طفل إلى طفل أن يأتي المدرب بطفل قريب من عمر الطفل المعني ويقوم المدرب بالطلب من الطفل" الموديل "/المدرب أن ينفذ خطوات الإلباس أمام الطفل المتدرب . ولدى بعض الأطفال يمكن تدريبه بمساعدة لعبة كبيرة يتم البسها البنطلون .
¨ ضرورة الطلب من الطفل القيام بعملية الإلباس والتدريب عليه يوميًا وحتى آتقان الإلباس باستقلالية


إلباس قميص / بلوز مفتوح FRONT - OPENING DRESS

q قم بعرض خطوات الإلباس أمام الطفل خطوة خطوة ، من مرحلة وضعية القميص " وجه القميص / ظهر القميص " ووضع الذراع الأول في الكم ، ثم الذراع الثاني ، ثم سحب القميص على الكتفين ، ثم ضم / إطباق طرفي فتحتي القميص معًا ثم إغلاق السحاب أو الأزرار ، ووضعه تحت البنطلون .
q يمكن اتخاذ طفل آخر " كموديل " / ومدرب للطفل المعني .
q يمكن استعمال الخطوات ذاتها مع لعبة كبيرة .
q اطلب من الطفل تقليد خطوات الإلباس خطوة خطوة مع التشجيع .
q بعض الأطفال بحاجة إلى المساندة - كيفية إقباض / إمساك القميص / البلوزة … الخ . ثم كيفية ثني الذراع - اليد في فتحة القميص ، ثم اليد الثانية …… الخ .
q يفضل استعمال قميص نصف كم في المراحل الأولى ثم قميص بكم كامل / طويل


إلباس الحذاء :

v شجع الطفل على التعرف على وظيفة الحذاء بعرض لعبة ترتدي حذاءً وصورًا من كتاب مصور .
v افسح المجال أمام الطفل لأن يلمس الحذاء ، وخلعه من قدم اللعبة .
v اعرض بعض صور الأطفال يرتدون أحذية وآخرين حافي القدمين .
v درب الطفل على معرفة الحذاء " فردة اليمين ، فردة اليسار " ومطابقة الحذاء للقدمين " اليمين واليسار " ويمكن الأستعانة ( بموديل طبعة القدم FOOT PRINT ) للتميز والمطابقة ( اليمين من اليسار ) .
v قم بتطبيق عملية ارتداء ا لحذاء خطوة خطوة أمام الطفل .
v يمكن تطبيق طفل آخر / كموديل لعملية الإرتداء أمام الطفل المتدرب مع المكأفاة والتعزيز اللفظي والإيمائي والمساعدة الجسمانية مع التعزيز لكل خطوة/خطوة مع الأمر
v يفضل استعمال حذاء أوسع قليًلا من حجم القدمين للطفل وحذاء بدون رباط أو أزرار بدايةً .



ربط الرباط للحذاء :

· حسب قدرة الطفل ودرجة استيعابه وامكانية وضعية المسكات الدقيقة يتم تنفيذ هذا التمرين .
· احضر موديا الحذاء خشبي / بلاستيكي شبيه بالحذاء وله ثقوب للرباط .
· إبداء بتطبيق خطوات ربط الرباط أمام الطفل على النموذج أعلاه . خطوة خطوة
· اطلب من الطفل تنفيذ وتقليد كل خطوة مع الأمر اللفظي والإيمائي مع التشجيع والتعزيز لكل خطوة .
· احضر حذاء موديل/ ويمكن أن يكون حذاء الطفل نفسه- وهذا الأفضل-وقم بتنفيذ خطوات ربط الرباط بدءًا من عرض الرباط LACESوفسح المجال للطفل لإمساكه وتحسسه ثم وضعه في الثقب/الثقوب .ثم سحب طرف/أطراف الرباط/ الخيط،ثم عمليات خطوات الربط .
· اجعل الطفل أن يقوم بتنفيذ وتقليد كل خطوة حتى يتم العملية كاملةً

· اطلب من الطفل تنفيذ المهمة كاملةً مع الأمر اللفظي الإيمائي والتشجيع والتعزيز
· يمكن تنفيذ هذه الخطوات من طفل آخر / موديل أمام الطفل المتدرب
·
· ثم يمكن تنفيذ هذه الخطوات من طفل آخر / موديل أمام الطفل المتدرب .
· ثم يمكن الطلب اليهما معًا لتنفيذ المهمة .

كرر المهمة مع الطفل المتدرب مع حذاءه الشخصي حتى اتمامه المهمة باستقلالية
في المراحل الأولى يمكن استعمال موديل / نموذج بثقوب واسعة وضبط سميك " ثخين " ثم أصغر وأقل سماكة للوصول للثقوب المتعارف عليها والخيوط الملائمة لها .
مع بعض الحالات يمكن استعمال قطعة خشبية للتدريب على عملية الربط فيها ثقبين متوازيين ثم أربعة ثقبين لكل جانب ستة ثقوب ثم ثمانية ، مع وضعية الخيط بشمل " X" مع اختيار خيط بلون مختلف لكل طرف لمساعدة الطفل على التميز بين طرفي الخيط .

ملاحظة : يمكن للمدرب / المعلم اعتماد صحيفة قياس وتقييم تشمل التمرينات السابقة بمراحلها تكون شاملة لكل موضوع / كل تمرين / كل خطوة من التمرين / الوقت / اليوم والتاريخ / اسم الطفل / عمره برنامجه / درجة الإنجاز لكل مهمة " خطوة " لتكون مرجعية للمدرب حول جدولة / إعادة جدولة التمارين والأهداف .

خلع الملابس UNDRESSING

خلع القميص / البلوز …..

× على المدرب عرض مراحل وخطوات خلع القميص مرحلة مرحلة " خطوة ، خطوة " أمام الطفل وبالطريقة الصحيحة .
× مع الأمر اللفظي والإيمائي والتشجيع والتعزيز اطلب من الطفل تقليد كل مرحلة / خطوة على حدة .
× أثناء تنفيذ الخطوات أعلاه بمساعدة الطفل جسمانيًا .
× اطلب من الطفل بالأمر اللفظي تنفيذ الخطوات وبدون مساعدة جسمانية مع التعزيز والتشجيع لكل خطوة .
× يمكن البدء مع الطفل / بجاكيت ثم بلوز ، القميص ، الجاكيت لوحده أو القميص لوحده .
× يمكن الاستعانة بطفل آخر يساعد الطفل المتدرب بتنفيذ خطوات الخلع .


المراجع : مختارات من نشرات برامج التدريب للمهارات الحياتية اليومية لأطفال التوحد من إعداد المركز التخصصي للتربية الخاصة –عمان- الأردن
sobhyelsadny@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sped.gid3an.com
 
بعض برامج المهارات الحياتية للاطفال التوحديين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق التعلم عندالأطفال التوحديين
» سلوك إيذاء النفس لدى التوحديين وطرق علاجه
» أسئلة يتكرر طرحها لمعالجة التوحديين بالحمية الغذائية
» علاج و تربية الاطفال التوحديين و مشكلات التواصل المشابهة ( teach)
» المهارات الأساسية لاكتساب اللغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sped :: التربية الخاصة :: التربية الخاصة و الصحة النفسية و علم النفس-
انتقل الى: