المرحلة المتقدمة الأولى
مراحل مختارة للتدريب على الإلباس :
إلباس " ألفانيلة " القميص الرياضي T - SHIRT
q على المتدرب أن يقوم بنفسه بعرض كل خطوة من خطوات الإلباس والطلب إلى الطفل تقلي
q قم بمعاونة الطفل تنفيذيًا " معاونة استعمال أعضاء جسمه " حين تنفيذ الكفل للمراحل ، من حيث معاونة الطفل في إمساك القميص ووضعه على رأسه لإدخال الرأس من فتحة القميص ثم إدخال اليدين : واحدة تلو الأخرى ، ثم الإقباض بالقميص من أسفله وشده للأسفل .
q اجعل الطفل أن ينفذ الخطوات في كل مرة خطوة تلو الأخرى مع اللفظ الامري اللغوي من قبلك كمدرب .
q ثم إفسح المجال أمام الطفل ليقوم بتنفيذ كل الخطوات بشكل متوالي حتى يتم عملية الإلباس وينجزها يوميًا مع ملاحظة استمرار التعزيزات المطلوبة ، كرر التمرين مرات ومرات حتى تتأكد من إنجاز المهمة من قبل الطفل المتدرب .
الباس البنطلون
على المدرب أن يقوم أولاً بتمثيل وعرض عملية إلباس البنطلون وعلى مراحل مجزءة وبسيطة كالتالي :
¨ خطوة عرض البنطلون للطفل وجعله يلمسه .
¨ خطوة البنطلون الوظيفية للإلباس "وجه البنطلون،ظهر البنطلون " .
¨ خطوة رفع القدم والساق وإدخالها في فتحة البنطلون - " بغض النظر عن اليمين أولاً أم اليسار " حسب قدرة الطفل وتوازنه ووضعه .
¨ بعد سحب البنطلون " بعد المرحلة السابقة " تنفيذ المرحلة الثانية يوضع القدم والساق الأخرى .
¨ خطوة سحب البنطلون لمستوى الردفين .
¨ ثم خطوة سحب البنطلون لمستوى الخصر .
يبدأ المدرب باستعمال بنطلون بدون سحاب/أزرار ويكون وسطه مربوطًا " بمغاطة " استيكة خصرشبيهة بالبيجامة / أو البنطلون الرياضي،ثم البنطلون العادي .
ولدى بعض الأطفال يمكن استعمال شورت رياضة لتسهيل عملية إدخال القدمين والساقين في فتحتيالشورت وسهولةرفعة التدريجي للفخذين والردفين والوسط"الخصر ".
¨ مع التعزيز والتشجيع اللفظي والمعنوي والمادي اجعل الطفل يقوم بتقليد وتنفيذ كل مرحلة وكل خطوة من خطوات الإلباس . وللمدرب التقدير إن كان التدريب سيكون مصحوبًا بموسيقى معينة أو بمشاركة طفل آخر للمنافسة والتقليد ، ويمكن اتباع طريق و اسلوب من طفل إلى طفل أن يأتي المدرب بطفل قريب من عمر الطفل المعني ويقوم المدرب بالطلب من الطفل" الموديل "/المدرب أن ينفذ خطوات الإلباس أمام الطفل المتدرب . ولدى بعض الأطفال يمكن تدريبه بمساعدة لعبة كبيرة يتم البسها البنطلون .
¨ ضرورة الطلب من الطفل القيام بعملية الإلباس والتدريب عليه يوميًا وحتى آتقان الإلباس باستقلالية
إلباس قميص / بلوز مفتوح FRONT - OPENING DRESS
q قم بعرض خطوات الإلباس أمام الطفل خطوة خطوة ، من مرحلة وضعية القميص " وجه القميص / ظهر القميص " ووضع الذراع الأول في الكم ، ثم الذراع الثاني ، ثم سحب القميص على الكتفين ، ثم ضم / إطباق طرفي فتحتي القميص معًا ثم إغلاق السحاب أو الأزرار ، ووضعه تحت البنطلون .
q يمكن اتخاذ طفل آخر " كموديل " / ومدرب للطفل المعني .
q يمكن استعمال الخطوات ذاتها مع لعبة كبيرة .
q اطلب من الطفل تقليد خطوات الإلباس خطوة خطوة مع التشجيع .
q بعض الأطفال بحاجة إلى المساندة - كيفية إقباض / إمساك القميص / البلوزة … الخ . ثم كيفية ثني الذراع - اليد في فتحة القميص ، ثم اليد الثانية …… الخ .
q يفضل استعمال قميص نصف كم في المراحل الأولى ثم قميص بكم كامل / طويل
إلباس الحذاء :
v شجع الطفل على التعرف على وظيفة الحذاء بعرض لعبة ترتدي حذاءً وصورًا من كتاب مصور .
v افسح المجال أمام الطفل لأن يلمس الحذاء ، وخلعه من قدم اللعبة .
v اعرض بعض صور الأطفال يرتدون أحذية وآخرين حافي القدمين .
v درب الطفل على معرفة الحذاء " فردة اليمين ، فردة اليسار " ومطابقة الحذاء للقدمين " اليمين واليسار " ويمكن الأستعانة ( بموديل طبعة القدم FOOT PRINT ) للتميز والمطابقة ( اليمين من اليسار ) .
v قم بتطبيق عملية ارتداء ا لحذاء خطوة خطوة أمام الطفل .
v يمكن تطبيق طفل آخر / كموديل لعملية الإرتداء أمام الطفل المتدرب مع المكأفاة والتعزيز اللفظي والإيمائي والمساعدة الجسمانية مع التعزيز لكل خطوة/خطوة مع الأمر
v يفضل استعمال حذاء أوسع قليًلا من حجم القدمين للطفل وحذاء بدون رباط أو أزرار بدايةً .
ربط الرباط للحذاء :
· حسب قدرة الطفل ودرجة استيعابه وامكانية وضعية المسكات الدقيقة يتم تنفيذ هذا التمرين .
· احضر موديا الحذاء خشبي / بلاستيكي شبيه بالحذاء وله ثقوب للرباط .
· إبداء بتطبيق خطوات ربط الرباط أمام الطفل على النموذج أعلاه . خطوة خطوة
· اطلب من الطفل تنفيذ وتقليد كل خطوة مع الأمر اللفظي والإيمائي مع التشجيع والتعزيز لكل خطوة .
· احضر حذاء موديل/ ويمكن أن يكون حذاء الطفل نفسه- وهذا الأفضل-وقم بتنفيذ خطوات ربط الرباط بدءًا من عرض الرباط LACESوفسح المجال للطفل لإمساكه وتحسسه ثم وضعه في الثقب/الثقوب .ثم سحب طرف/أطراف الرباط/ الخيط،ثم عمليات خطوات الربط .
· اجعل الطفل أن يقوم بتنفيذ وتقليد كل خطوة حتى يتم العملية كاملةً
· اطلب من الطفل تنفيذ المهمة كاملةً مع الأمر اللفظي الإيمائي والتشجيع والتعزيز
· يمكن تنفيذ هذه الخطوات من طفل آخر / موديل أمام الطفل المتدرب
·
· ثم يمكن تنفيذ هذه الخطوات من طفل آخر / موديل أمام الطفل المتدرب .
· ثم يمكن الطلب اليهما معًا لتنفيذ المهمة .
كرر المهمة مع الطفل المتدرب مع حذاءه الشخصي حتى اتمامه المهمة باستقلالية
في المراحل الأولى يمكن استعمال موديل / نموذج بثقوب واسعة وضبط سميك " ثخين " ثم أصغر وأقل سماكة للوصول للثقوب المتعارف عليها والخيوط الملائمة لها .
مع بعض الحالات يمكن استعمال قطعة خشبية للتدريب على عملية الربط فيها ثقبين متوازيين ثم أربعة ثقبين لكل جانب ستة ثقوب ثم ثمانية ، مع وضعية الخيط بشمل " X" مع اختيار خيط بلون مختلف لكل طرف لمساعدة الطفل على التميز بين طرفي الخيط .
ملاحظة : يمكن للمدرب / المعلم اعتماد صحيفة قياس وتقييم تشمل التمرينات السابقة بمراحلها تكون شاملة لكل موضوع / كل تمرين / كل خطوة من التمرين / الوقت / اليوم والتاريخ / اسم الطفل / عمره برنامجه / درجة الإنجاز لكل مهمة " خطوة " لتكون مرجعية للمدرب حول جدولة / إعادة جدولة التمارين والأهداف .
خلع الملابس UNDRESSING
خلع القميص / البلوز …..
× على المدرب عرض مراحل وخطوات خلع القميص مرحلة مرحلة " خطوة ، خطوة " أمام الطفل وبالطريقة الصحيحة .
× مع الأمر اللفظي والإيمائي والتشجيع والتعزيز اطلب من الطفل تقليد كل مرحلة / خطوة على حدة .
× أثناء تنفيذ الخطوات أعلاه بمساعدة الطفل جسمانيًا .
× اطلب من الطفل بالأمر اللفظي تنفيذ الخطوات وبدون مساعدة جسمانية مع التعزيز والتشجيع لكل خطوة .
× يمكن البدء مع الطفل / بجاكيت ثم بلوز ، القميص ، الجاكيت لوحده أو القميص لوحده .
× يمكن الاستعانة بطفل آخر يساعد الطفل المتدرب بتنفيذ خطوات الخلع .
المراجع : مختارات من نشرات برامج التدريب للمهارات الحياتية اليومية لأطفال التوحد من إعداد المركز التخصصي للتربية الخاصة –عمان- الأردن
sobhyelsadny@yahoo.com