[size=18
]محاضرة للأستاذ / وائل علام الاستشاري النفسي ، يعرض فيها مجموعة من الحلول والخطوات العملية لتسهيل عملية الكتابة عند الأطفال
________________________________________-
الشخبطة بالألوان:* اجعل الكثير من الأوراق وأدوات الكتابة في متناول طفلك.
* ضع مجموعة من الأوراق وأقلام الرصاص في أنحاء المنزل.
* شجع أي جهد يوجة للكتابة .
2- عمل الدوائر و الأشكال الأساسية الأخرى:-
* مرة أخري ضع الكثير من الأوراق وأدوات الكتابة في مختلف أنحاء المنزل .
* شاور علي الأشكال الموجودة في المنزل وحاول رسمها مع طفلك مع تشجيعه .
* احتفظ بمساطر الأستنسل في متناول طفلك ليحاول استخدمها وتتبع الأشكال الموجودة فيها .
* ناقش مع طفلك ليحاول استخدمها الأدوات بصورة ايجابية .
* شجع مع طفلك علي النظر إلي نتائج عملة ومحاولة التحدث عنة.
3- الوصول لدرجة أعلي من التحكم في العضلات الصغيرة والدقيقة عبر:-
* أنشطة العصر والضغط مثل نقل الماء من حوض لأخر بواسطة اسفنجة والضغط علي كرة صغيرة أو كيس حبوب واستخدام العجين .
* الأنشطة التي تشبة القرص مثل نقل الماء بواسطة قطارة و استخدام الملقاط في نقل الحبوب من أناء لأخر ،وعمل لوحات الكولاج مع الطفل بمواد يتم شراؤها أو العثور عليها أو جمعها .
* استخدام المقص تحت أشراف لقص الصور من المجلات وقطع الصلصال و عجائن اللعب أو القص العشوائي للورق الأبيض أو المخطط وقطع الورق والمواد الخاصة بالكولاج.
* استخدام الخيوط وسلك ورباط الحذاء وتوجد العديد من النماذج بمحلات اللعب، دع الطفل يحاول إدخال رباط الحذاء ثم دربة علي ربطة وأستخدم الأربطة في عمل عقود من الخرز و المكر ونه.
* أنشطة تتبع النقاط ، دع الطفل يتتبع خطوط مرسومة علي الصفحة ، واستخدام المتاهات مثل متاهة الطريق إلي المنزل ،وعادة ما يحب الأطفال أنشطة كهذة .
رش بعضاً من كريم الحلاقة علي الطاولة ودع الطفل يلعب به مستخدما أصابعه في الرسم ( هذا النشاط ممتع كما يمكن إزالة الفضلات بسهولة ).
4- البدء في عمل رسوم للأشخاص الحقيقيين و الأشياء والأحداث :
* شجع أي جهد ،فرسم الشخص كعصا يعد جميلا عندما ير سمة طفلك .
* أسال الطفل عن أعمالة .
* أحتفظ بنماذج من أعمال الطفل و شجعه علي النظر فيها والتحدث عنها .
* علق أعمال الطفل في حجراته آو علي الثلاجة أو الحائط .
5- البدء في التعرف علي الحروف :-
* أكتب اسم الطفل علي كارت ليمكنه رؤيته بسهولة .
* ساعد الطفل علي البحث عن أحرف أسمة في كلمات أخري .
* شجع طفلك علي انتقاء الحروف .
* تحدث عن الحروف الموجودة في اسم الطفل .
* استخدم ألعاب مطابقة للحروف.
* استخدام الأنشطة الخاصة بالحروف علي الإنترنت
On line activity.
* استخدام برامج الكمبيوتر الخاصة بالموضوع .
6- البدء في التعرف علي الأسماء المكتوبة وبعض الكلمات الإخري
* اعمل من طفلك في انتقاء واختيار الكلمات التي يعرفها من الصحف والكتب .
* أعمل مع طفلك علي التعرف الاختلافات والتشابهات بين الكلمات ( قطة – بطة – سور- نور...) .
* شجع الطفل في مختلف أنشطته .
* أصنع صندوقا للكلمات يحتوي علي كروت للصور وكروت للكلمات التي تعبر عن هذه الصور .
7- إدراك المفهوم الخاص بثبات تركيب الكلمات ( ثبات شكل الكلمة الأحرف بها ):
* اكتب أحد القصص المحببة لطفلك ثم اعد قراءتها معه كل يوم ( أو احد القصص التي يحكيها الطفل بنفسه ).
* أقراء الكتب المألوفة ذات السطر أو السطرين في الصفحة مع الطفل .
لاحظ مع الطفل الكلمات الخاصة بماركات المنتجات المختلفة علي العلب والصناديق واعد قراءتها مع الطفل مؤكداً علي ثباتها علي نفس الشكل و التركيب .
* استخدام القواميس والكتب الخاصة بالكلمات الأولي التي يتعلمها الطفل و استخدامها معه
.
8- البدء في تقليد الأحرف عند الكتابة :-
* وفر أدوات الكتابة .
* اعد كروت الصور وكلمتها .
* اعد كروت الأحرف و الأستنسل الخاص بها .
* شجع محاولات كتابة الأحرف وعلق نماذج من كتابات الطفل لها .
* أصنع حروفاً من أوراق الصنفرة ليتتبعها الطفل ويحسها بيده وهو ما يساعد علي التذكر .
* استخدام الطباشير والسبورة .
* استخدام الكمبيوتر و الأنشطة المتوافرة علي مواقع الأطفال علي الانترنت .
9- محاولة كتابة الاسم :-
* لا تقلق بسبب عدم تناسق الحروف وأخطاء الاتجاه .
* اكتب اسم الطفل وشجعه علي نسخه.
* إذا قال الطفل أو أشار لأنة قادر علي كتابة الاسم بمفردة دعة يفعل ذلك.
* شجع مختلف جهود الطفل .
10- البدء في كتابة كلمات أخري :-
* شجع كل محاولات الكتابة .
* كنت مستعداً لكتابة الكلمات للطفل كي ينسخها كلما طلب ذلك .
* أظهر للطفل اعتزازك وفخرك بجهوده.
* اكتب قصصا مع طفلك وضمها إلي كتبة الأخرى .
11- التقدم عن طريق التدريب والممارسة والتغذية المرتجعة الايجابية :-
* شجع الطفل علي كتابة خطابات لأعضاء الأسرة ، وملاحظات الشكر ، وملاحظات لبطله المفضل في قصة أو كتاب .
* شجع كتابة الكلمات ذات الإيقاع المتشابهة ( السجع ).
* شجعهم علي كتابة ملاحظات لتذكيرك بشئ يؤدون أن تتذكره.
المصدر :
Parent’s Guide , Writing skills development , Susan Jindrich,1998
sobhyelsadny@yahoo.com[/size]