sped
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
sped

for specail education
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مجموعة من الحلول والخطوات العملية لتسهيل عملية الكتابة عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

مجموعة من الحلول والخطوات العملية لتسهيل عملية الكتابة عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة من الحلول والخطوات العملية لتسهيل عملية الكتابة عند الأطفال   مجموعة من الحلول والخطوات العملية لتسهيل عملية الكتابة عند الأطفال Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 12:21 pm

[size=18]محاضرة للأستاذ / وائل علام الاستشاري النفسي ، يعرض فيها مجموعة من الحلول والخطوات العملية لتسهيل عملية الكتابة عند الأطفال
________________________________________

- الشخبطة بالألوان:* اجعل الكثير من الأوراق وأدوات الكتابة في متناول طفلك.
* ضع مجموعة من الأوراق وأقلام الرصاص في أنحاء المنزل.
* شجع أي جهد يوجة للكتابة .
2- عمل الدوائر و الأشكال الأساسية الأخرى:-
* مرة أخري ضع الكثير من الأوراق وأدوات الكتابة في مختلف أنحاء المنزل .
* شاور علي الأشكال الموجودة في المنزل وحاول رسمها مع طفلك مع تشجيعه .
* احتفظ بمساطر الأستنسل في متناول طفلك ليحاول استخدمها وتتبع الأشكال الموجودة فيها .
* ناقش مع طفلك ليحاول استخدمها الأدوات بصورة ايجابية .
* شجع مع طفلك علي النظر إلي نتائج عملة ومحاولة التحدث عنة.
3- الوصول لدرجة أعلي من التحكم في العضلات الصغيرة والدقيقة عبر:-
* أنشطة العصر والضغط مثل نقل الماء من حوض لأخر بواسطة اسفنجة والضغط علي كرة صغيرة أو كيس حبوب واستخدام العجين .
* الأنشطة التي تشبة القرص مثل نقل الماء بواسطة قطارة و استخدام الملقاط في نقل الحبوب من أناء لأخر ،وعمل لوحات الكولاج مع الطفل بمواد يتم شراؤها أو العثور عليها أو جمعها .
* استخدام المقص تحت أشراف لقص الصور من المجلات وقطع الصلصال و عجائن اللعب أو القص العشوائي للورق الأبيض أو المخطط وقطع الورق والمواد الخاصة بالكولاج.
* استخدام الخيوط وسلك ورباط الحذاء وتوجد العديد من النماذج بمحلات اللعب، دع الطفل يحاول إدخال رباط الحذاء ثم دربة علي ربطة وأستخدم الأربطة في عمل عقود من الخرز و المكر ونه.
* أنشطة تتبع النقاط ، دع الطفل يتتبع خطوط مرسومة علي الصفحة ، واستخدام المتاهات مثل متاهة الطريق إلي المنزل ،وعادة ما يحب الأطفال أنشطة كهذة .
رش بعضاً من كريم الحلاقة علي الطاولة ودع الطفل يلعب به مستخدما أصابعه في الرسم ( هذا النشاط ممتع كما يمكن إزالة الفضلات بسهولة ).
4- البدء في عمل رسوم للأشخاص الحقيقيين و الأشياء والأحداث :
* شجع أي جهد ،فرسم الشخص كعصا يعد جميلا عندما ير سمة طفلك .
* أسال الطفل عن أعمالة .
* أحتفظ بنماذج من أعمال الطفل و شجعه علي النظر فيها والتحدث عنها .
* علق أعمال الطفل في حجراته آو علي الثلاجة أو الحائط .
5- البدء في التعرف علي الحروف :-
* أكتب اسم الطفل علي كارت ليمكنه رؤيته بسهولة .
* ساعد الطفل علي البحث عن أحرف أسمة في كلمات أخري .
* شجع طفلك علي انتقاء الحروف .
* تحدث عن الحروف الموجودة في اسم الطفل .
* استخدم ألعاب مطابقة للحروف.
* استخدام الأنشطة الخاصة بالحروف علي الإنترنت
On line activity.
* استخدام برامج الكمبيوتر الخاصة بالموضوع .
6- البدء في التعرف علي الأسماء المكتوبة وبعض الكلمات الإخري
* اعمل من طفلك في انتقاء واختيار الكلمات التي يعرفها من الصحف والكتب .
* أعمل مع طفلك علي التعرف الاختلافات والتشابهات بين الكلمات ( قطة – بطة – سور- نور...) .
* شجع الطفل في مختلف أنشطته .
* أصنع صندوقا للكلمات يحتوي علي كروت للصور وكروت للكلمات التي تعبر عن هذه الصور .
7- إدراك المفهوم الخاص بثبات تركيب الكلمات ( ثبات شكل الكلمة الأحرف بها ):
* اكتب أحد القصص المحببة لطفلك ثم اعد قراءتها معه كل يوم ( أو احد القصص التي يحكيها الطفل بنفسه ).
* أقراء الكتب المألوفة ذات السطر أو السطرين في الصفحة مع الطفل .
لاحظ مع الطفل الكلمات الخاصة بماركات المنتجات المختلفة علي العلب والصناديق واعد قراءتها مع الطفل مؤكداً علي ثباتها علي نفس الشكل و التركيب .
* استخدام القواميس والكتب الخاصة بالكلمات الأولي التي يتعلمها الطفل و استخدامها معه
.
8- البدء في تقليد الأحرف عند الكتابة :-
* وفر أدوات الكتابة .
* اعد كروت الصور وكلمتها .
* اعد كروت الأحرف و الأستنسل الخاص بها .
* شجع محاولات كتابة الأحرف وعلق نماذج من كتابات الطفل لها .
* أصنع حروفاً من أوراق الصنفرة ليتتبعها الطفل ويحسها بيده وهو ما يساعد علي التذكر .
* استخدام الطباشير والسبورة .
* استخدام الكمبيوتر و الأنشطة المتوافرة علي مواقع الأطفال علي الانترنت .
9- محاولة كتابة الاسم :-
* لا تقلق بسبب عدم تناسق الحروف وأخطاء الاتجاه .
* اكتب اسم الطفل وشجعه علي نسخه.
* إذا قال الطفل أو أشار لأنة قادر علي كتابة الاسم بمفردة دعة يفعل ذلك.
* شجع مختلف جهود الطفل .
10- البدء في كتابة كلمات أخري :-
* شجع كل محاولات الكتابة .
* كنت مستعداً لكتابة الكلمات للطفل كي ينسخها كلما طلب ذلك .
* أظهر للطفل اعتزازك وفخرك بجهوده.
* اكتب قصصا مع طفلك وضمها إلي كتبة الأخرى .
11- التقدم عن طريق التدريب والممارسة والتغذية المرتجعة الايجابية :-
* شجع الطفل علي كتابة خطابات لأعضاء الأسرة ، وملاحظات الشكر ، وملاحظات لبطله المفضل في قصة أو كتاب .
* شجع كتابة الكلمات ذات الإيقاع المتشابهة ( السجع ).
* شجعهم علي كتابة ملاحظات لتذكيرك بشئ يؤدون أن تتذكره.
المصدر :
Parent’s Guide , Writing skills development , Susan Jindrich,1998
sobhyelsadny@yahoo.com[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sped.gid3an.com
 
مجموعة من الحلول والخطوات العملية لتسهيل عملية الكتابة عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استخدامات الكمبيوتر في العملية التربوية التعليمية
» بعض الإرشادات العملية لتدريب الطفل المعاق عقليا على استخدام المرحاض
» مهارات عملية متلازمة داون
» الخوف لدى الأطفال
» المياه البيضاء عند الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sped :: التربية الخاصة :: التربية الخاصة و الصحة النفسية و علم النفس-
انتقل الى: