sped
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
sped

for specail education
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تدريبات على الادراك السمعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

تدريبات على الادراك السمعى Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات على الادراك السمعى   تدريبات على الادراك السمعى Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 12:45 pm

j]j]تدريبات على الادراك السمعى



الهدف الرئيسى:
علاج صعوبات الإدراك السمعى لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
فى نهاية هذه الهدف ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن:
1- يحدد بدقة الحرف المطابق لحرف سمعه من بين عدة حروف.
2- يحدد بدقة الحرف المختلف عن حرف سمعه من بين عدة حروف.
3- يحدد بدقة الكلمة المطابقة لكلمة سمعها من بين عدة كلمات.
4- يحدد بدقة الكلمة المختلفة عن كلمة سمعها من بين عدة كلمات.
5- يحدد بدقة الكلمات المسموعة من بين عدة كلمات أمامه.
6-يحدد بدقة الحروف التى سمعها من بين عدة حروف مقدمة له.
¬7-يحدد بدقة الكلمات التى سمعها من بين عدة كلمات مقدمة له.
عدد التدريبات: 17تدريب
زمن الجلسة: 30دقيقة
عدد الجلسات أسبوعياً: جلسة يومياً ـ أو ثلاث جلسات أسبوعياً
الفئة : تلميذ يعاني من صعوبة في الإدراك السمعي












تدريبات التمييز السمعى

الأهداف: فى نهاية هذا الهدف ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن:
1-يحدد بدقة الحرف المطابق لحرف سمعه من بين عدة حروف.
2-يحدد بدقة الحرف المختلف عن حرف سمعه من بين عدة حروف.
3-يحدد بدقةالكلمة المطابقة لكلمة سمعها من بين عدة كلمات.
4-يحدد بدقةالكلمة المختلفة عن كلمة سمعها من بين عدة كلمات.
5-يحدد بدقة الكلمات المسموعة من بين عدة كلمات أمامه.
الطريقة:
أسلوب النموذج :
أخبر التلاميذ بأنك تريد معرفة ما إذا كانت كلمتان " سعيد وصعيد مثلاً متشابهتان أم لا ، وقل لهم سوف أقول هاتين الكلمتين مرتين مرة ببطء ومرة بالطريقة العادية، وعليهم أ ن ينصتوا إلى الصوت الأول فى كلا الكلمتين وأن يخبرك ما إذا كان واحداً أو مختلفاً ثم انطق الكلمتين مرتين، واسأل التلاميذ عما إذا كان الصوتان اللذان سمعوهما فى بداية كل كلمة متشابهين أم لا كلمة، وهكذا عليك أن تبالغ فى حركة الفم ، وتجعل التلميذ يقلد حركاتك إلى أن يستطيع القيام بالتمييز بمفرده.
- يستمع التلميذ إلى كلمة ينطقها المعلم أو يسمعها من شريط الكاسيت، ويكون أمامه ثلاث كلمات أخرى، ويطلب من تحديد الكلمة التى نطقها.

- إذا كان العرض باستخدام الكمبيوتر فيعرض على التلميذ ثلاث كلمات يسمعها ، ويطلب منه تحديد الكلمة التى سمعها بالضغط عليها.

الوسائل المقترحة: شريط كاسيت، جهاز كمبيوتر- بطاقات مصورة – لوحة الجيوب

التقويم:
يتم انتقاء خمس مفردات من النشاط العلاجى، أو خمس مفردات من نشاط مطابق لم يقدم للتلميذ من قبل، وإذا أجاب التلميذ عن أربعة بنود إجابة صحيحة يكون التدريب حقق الهدف منه، وإذا لم يصل التلميذ إلى هذا المستوى يعيد التدريب مرة أخرى حتى يجيب عن النسبة المحددة من الأسئلة.
عدد الجلسات: خمس جلسات
زمن الجلسة :30 دقيقة
الأنشطة:
-كون صندوقاً مسطحاً ومقسماً إلى أربعة أقسام، ضع صورة رئيسية فى كل من المربعين العلويين، أعط التلميذ مجموعة من الصور واطلب منه أن يصنف هذه الصور ويضعها فى المربعين الأسفلين بحيث تكون كل صورة تحت الصورة الرئيسية التى لها نفس الصوت الأو ل أو الوسط أوالأخير.
- وزع على التلميذ بطاقات تحمل صوراً لأشياء تتفق أسماؤها فى الصوت الأول أو الأخير أو الوسط ، واطلب منه جمع أزواج الكلمات المتطابقة فى الصوت مع بعضها البعض.
- الاختبار القبلى:
استمع إلى أزواج الكلمات الآتية وحدد إن كانتا مختلفتين أم متماثلتين
سعيد صعيد
حدث حدث
كال قال
سناء ثناء
ظليل ذليل
***********************************************
التدريب الأول:
استمع إلى أصوات الحروف ضع علامة فى الخانة التى تدل على رقم الصوت المطابق للحرف المعطى كما فى المثال:
مثــال : ذ ( ذ– - ظ - ض )
1- ط ( ت – ط - د )
2- ظ ( ظ – ذ - ز )
3- قـ ( ك – قـ - س )
4- ث ( ث – س- ص )
5- ص (ص – ث - س)
*************************************
التدريب الثانى:
استمع إلى أصوات الحروف ضع علامة فى الخانة التى تدل على رقم الصوت المطابق للحرف المعطى
مثال : 1- ت ( ت – ط - ي )
2- د ( د – ت- ض )
3- ك ( ك – ق - ف)
4- س ( ث – س- ش )
5-ض ( ض – د- ت)




التدريب الثالث:
استمع إلى أصوات الحروف ضع علامة فى الخانة التى تدل على رقم الصوت المختلف عن الصوت المعطى
1- ث ( س –ث- ث )
2- ط ( ت – ط - ط )
3- ظ (ظ - ز - ظ)
4- ك ( ق - ك -ك )
5- ص ( س – ص - ص )
التدريب الرابع:
استمع إلى أصوات الحروف ضع علامة فى الخانة التى تدل على رقم الصوت المختلف المعطى كما فى المثال:
1- س ( ث –س- س)
2- ض ( د- ض - ض )
3- ز (ذ – ز - ز )
4- ن ( م - ن - ن )
5- ق ( ك – ق - ق )
التقويم:
استمع إلى أصوات الحروف ضع علامة فى الخانة التى تدل على رقم الصوت المطابق المعطى .
1- ص (ص– س - ص)
2- ش ( س –ش - ث )
3- د ( د- ض - ت )
4- ز (ز – ظ - ز )
5- ن ( ف - ن - ن )







التدريب الخامس:
استمع إلى أصوات الكلمات ضع علامة فى الخانة التى تدل على رقم الكلمة المطابقة للكلمة المعطاة كما فى المثال:
مثــال : ثوب ( ثوب – ثوم - يوم )
1- مظلة ( مظلة – مسلة - سلة )
2- قلب ( كلب – قلب - كيف)
3- ظرف (ظرف – ذرف - ظبى)
4- ذيل ( ظل – ذيل- قليل)
5- مشط (مشط – مشت - سكت)
التدريب السادس:
استمع إلى أصوات الكلمات ضع علامة فى الخانة التى تدل على رقم الصوت المطابق للكلمة
1- فستان ( فستان – بستان )
2- رأس ( كأس – رأس )
3- أرنب (أشرب – أرنب )
4- دفع ( رفع – دفع )
5- مشى (مشى – وشى )
************
التدريب السابع :
استمع إلى أصوات الكلمات وضع علامة فى الخانة التى تدل على رقم الكلمة المختلفة عن الكلمة المعطاة كما فى المثال
مثال: خير ( خير- خير – خيل )
1- سيف (سيف – ريف – سيف )
2- فراشة ( فراشة – فراولة- فراشة )
3- صور (سور – صور - صور)
4- قطة ( قطة – بطة- قطة )
5- توت ( توت – صوت - توت )






التدريب الثامن :
استمع إلى أصوات الكلمات وضع علامة فى الخانة التى تدل على رقم الكلمة المختلفة المعطى كما فى المثال
1- شتاء (سماء – شتاء )
2- صاح ( فاح – صاح )
3- رحلة (رحلة - رحمة )
4- مفتاح (مصباح – مفتاح)
5- كريم ( قديم – كريم )
التقويم :
استمع إلى أصوات الكلمات وضع علامة فى الخانة التى تدل على رقم الكلمة المختلفة المعطى
1- جمل (حمل – جمل )
2- وفاء (وفاء – شتاء )
3- بيضاء ( بيضاء – رمضاء )
استمع إلى أصوات الكلمات ضع علامة فى الخانة التى تدل على رقم الكلمة المطابقة للكلمة المعطاة
4- كثيف (خريف - كثيف )
5- مراجيح (مراجيح – مفاتيح)
6- شريف ( شريف – شهير )
ثانياً تمييز الكلمات المسموعة
التدريب الأول : ضع خطاً تحت الكلمة التى تسمعها من المعلم:
1-الإدخار المدخر ادخر
2-النجوم اللحم النجم
3-الفضاء القاضى القطار
4-الزهرة الزهور الورود
5-السرقة السارق الشروق

التدريب الثانى : ضع خطاً تحت الكلمة التى تسمعها من المعلم:
أبى أبنى أب
المزرعة الزراعة المزارع
الساحلية الساحل السياحة
الصياد الصيد المضرب
الضابط الشبكة الضعف

التدريب الثالث: ضع خطاً تحت الكلمة التى تسمعها من المعلم:
أذهب أقضى أشترى
الساقية أتسلق السواقى
المفتاح المصباح الفصل
الوقت الوليد الوعد
اليوم الشجرة الياسمين


التدريب الرابع: ضع خطاً تحت الكلمة التى تسمعها من المعلم:
الذهب الكبير الزهر
الجرة المجتهد الكرة
الشباك الشبكات الشرك
الجبن القريش الجبل
صفية هدى سعيدة

التقويم: ضع خطاً تحت الكلمة التى تسمعها من المعلم:
المنتجة المتفرج المنتج
النخيل العليل الزينة
البدوى الكسل جوهرة
المشروعات شوكة المشكلات
الثياب الكلاب المخارج

انتهى موضوعنا عن
تدريبات التمييز السمعى
المرجع وبتنسيق
ندوة برنامج تدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية
على كفايات تشخيص صعوبات القراءة وعلاجها
الأستاذ الدكتور : جمال محمد صالح كرار ـ أستاذ مناهج وطرق التدريس والعميد السابق بكلية التربية ـ أسوان
الدكتوره : سعاد جابر محمود ـ مساعده بقسم المناهج وطرق التدريس ـ كلية التربية ـ أسوان
الدكتور : زكريا عبدالغني اسماعيل ـ استاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية ـ كلية التربية ـ أسوان
قمة التعليم
[[size=24]sobhyelsadny@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sped.gid3an.com
 
تدريبات على الادراك السمعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 12برنامج تدريبات لزيادة القدرات
» تدريبات لمنطقة الفم Oral Exercises

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sped :: التربية الخاصة :: التربية الخاصة و الصحة النفسية و علم النفس-
انتقل الى: