Admin Admin
المساهمات : 149 تاريخ التسجيل : 20/10/2008
| موضوع: الكلمات البصرية كمدخل الى عالم القراءة الجمعة نوفمبر 07, 2008 9:28 pm | |
| الكلمات البصرية كمدخل الى عالم القراءة بعض الأفكار لإغناء خبرة القراءة والكتابة :
- تكتب المعلمة أسماء أجزاء ومحتويات الصف على بطاقات وتعلقها . - تكتب المعلمة من وقت لآخر أقوال الأطفال بخط واضح كبير وتقرأ ما تكتب للأطفال . - تعلق المعلمة فقرات من أناشيد تعكس مفاهيم مناسبة لموضوع الوحدة التعليمية المتداولة يقرؤها الأطفال يوميا مع المعلمة . - تكتب المعلمة خطوات رحلة قام بها الأطفال الى مكان ما بخط واضح ولغة بسيطة يراها الأطفال وتقرؤها المعلمة لهم وبإمكانهم قراءة الكلمة التي تتكرر في النص . - تختار المعلمة من قصة مألوفة جملة متكررة مسجوعة تكتبها على بطاقة كبيرة وتكررها مع الأطفال من وقت لآخر . - ضمن نشاط طفل الإسبوع يتحدث الطفل أمام المجموعة عن ميوله وعائلته وطبقه المفضل ولعبته المحببة .... ألخ تكتب المعلمة على لوحة ما قاله الطفل أمام الأطفال وتعرض ما كتبته بجانب صورة الطفل ، تقرأ المعلمة ما كتبت على اللوحة كل يوم خلال أسبوع .
- كلمتي اليوم :
ضمن نشاط ( كلمتي اليوم ) تختار المعلمة من مفردات الوحدة التعليمية كلمة لكل يوم من أيام الأسبوع ، تكتب المعلمة الكلمة بوضوح على بطاقة ويتعلمها الطفل من خلال عدة أنشطة تقوم بها المعلمة معهم ، وهكذا يتعلم الطفل قراءة خمس كلمات اسبوعيا يميزها شكلا ويقرؤها ويربطها بمدلولها . ومن الكلمات ايضا التي يتعلمها الطفل ضمن هذا النشاط ( حروف الجر ، وظروف المكان " في ، على ، تحت ، فوق .... الخ " ) يتعلم الطفل هذه الكلمات بواسطة تمثيل وتطبيق ما تعبر عنه الكلمة .
بعد أن يتعلم الطفل العديد من الكلمات بالإضافة الى ظروف المكان والزمان يصبح بإمكانه اللعب بالكلمات فيؤلف منها جملا ذات معنى .. مثلا سمكة في شبكة ورقة على طاولة فأر تحت كرسي ولتعزيز ما تعلمه الطفل من كلمات ، توفر المعلمة صورا تمثل الجمل التي يمكن أن يؤلفها الطفل من الكلمات فيختار الطفل صورة الجملة المناسبة لها من الكلمات الموجودة معه . وهكذا يكون الطفل قد توصل الى قراءة جمل ذات معنى عن طريق الكلمات البصرية .
حروف الجر
كلمات ( أسماء ) جمل مفيدة
ظروف المكانsobhyelsadny@yahoo.com | |
|