sped
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
sped

for specail education
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 دليل المنهج المرجعي لمعلميّ التلاميذ ذوي التوحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

دليل المنهج المرجعي لمعلميّ التلاميذ ذوي التوحد Empty
مُساهمةموضوع: دليل المنهج المرجعي لمعلميّ التلاميذ ذوي التوحد   دليل المنهج المرجعي لمعلميّ التلاميذ ذوي التوحد Icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2008 9:37 pm

دليل المنهج المرجعي لمعلميّ التلاميذ ذوي التوحد

اعداد : المجموعة الاستشارية التخصصية للتوحد والاضطرابات السلوكية الانفعالية
بوازارة التربية والتعليم
اصدار: الجمعية السعودية للتوحد 1424هـ


احتوى دليل المنهج المرجعي لمعلمي ذوي التوحدوالذي اصدرته مؤخرا الجمعية السعودية للتوحد بالتعاون مع الأمانة العامة للتربية الخاصة (المجموعة الاستشارية التخصصية للتوحد والاضطرابات السلوكية الانفعالية بوازارة التربية والتعليم) على:-

- المقومات الأساسية للبرنامج التربوي

1- الكوادر البشرية

2- الخدمات التربوية والفنية

3- المستلزمات المكانية والتجهيزية

4- الخدمات الأسرية


- مجالات المنهج المرجي للتلاميذ ذوي التوحد

- مجال الإنتباه

- مجال التقليد والمحاكاة

- مجال التواصل

- مجال مهارات العناية بالذات

- مجال المهارات الحركية والحسية

- مجال المهارات الإجتماعية

- مجال مهارات الأمن والسلامة

- مجال مهارات التربية البدنية

- مجال مهارات التربية الفنية

- مجال المهارات الترويحية وشغل أوقات الفراغ

- مجال مهارات ماقبل الأكاديمية

- مجال التهيئة المهنية

=======================

--------------------------------------------------------------------------------

أحمد سعد الدين31-03-2006, 12:33 AM
وفق ماذكر في دليل المنهج المرجعي لمعلميّ ذوي التوحد في الصفحة 27 تحت البند (سادسا) مجال المهارات الاجتماعية.......

الأهداف التعليمية العامة

1- أن يتعرف التلميذ على مفهوم الذات

2- أن يتعرف التلميذ على مفهوم الأسرة

3- أن يتعرف التلميذ على مفهوم الأقارب

4- أن يتعرف التلميذ على مفهوم الأقران

5- أن يتعرف التلميذ على مفهوم الجيران

6- أن يتعرف التلميذ على مفهوم المدرسة
-------------------------

الهدف التعليمي العام رقم (1) :

أن يتعرف التلميذ على مفهوم الذات.

* الأهداف السلوكية:

- أن يتعرف التلميذ على صورته

- أن يتعرف التلميذ على صورته من بين مجموعة من الصور

- أن يشير التلميذ على صورته من بين الصور

- أن يشير التلميذ على نفسه عندما يطلب منه ذلك

- أن يتعرف التلميذ على اسمه

- أن ينطق التلميذ اسمه - إن أمكن

- أن يلتفت التلميذ عند سماع اسمه

- أن يقول التلميذ نعم عندما ينادى اسمه - إن امكن

- أن يكتب التلميذ اسمه

- أن يعرف التلميذ جنسه (ذكر ، أنثى )

- أن يعرف التلميذ عمره

- أن يعرف التلميذ فصله

- أن يتعرف التلميذ على ممتلكاته الخاصة (حقيبته ، أدواته ، ... الخ )

- أن يتعرف التلميذ على هواياته (السباحة ، كرة ، كمبيوتر ، ... الخ )
----------------------

الهدف التعليمي العام رقم (2) :

أن يتعرف التلميذ على مفهوم الأسرة :

* الأهداف السلوكية :

- أن يتعرف التلميذ على صور أفراد أسرته عند عرضها عليه

- أن يتعرف التلميذ على صور بعض أفراد أسرته من بين مجموعة من الصور

- أن يشير التلميذ الى صورة أحد أفراد أسرته عندما يطلب منه ذلك

- أن يتعرف التلميذ على الأسماء المكتوبة لبعض أفراد أسرته

- أن ينطق التلميذ أسماء بعض أفراد أسرته - إن أمكن

- أن يتعرف التلميذ على جنس (ذكر ، أنثى) بعض أفراد أسرته

- أن يتعرف التلميذ على بعض مهام أفراد أسرته

- أن يتعرف التلميذ على المحتويات المادية لمنزل أسرته (مجلس ، مطبخ ، حمام ، ... الخ)

- أن يربط التلميذ بين المحتويات المادية لمنزل أسرته وطبيعة الأنشطة المرتبطة بها (إعداد الطعام في المطبخ ، النوم في غرفة النوم ، اللعب في ساحة المنزل)

- أن يتعرف التلميذ على عنوان منزله

- أن يتعرف التلميذ على رقم هاتف منزله

- أن يتعرف التلميذ على بعض الأنشطة التي يمكن أن يشترك فيها مع أفراد أسرته (الوجبات ، تنظيف المنزل ، التنزه ، التسوق)

- أن يتعرف التلميذ على ممتلكات أفراد أسرته

- أن يستأذن التلميذ قبل الدخول على أفراد أسرته

- أن يلقي التحية على أفراد أسرته
-----------------------
مقتطفات من الدليل:
-----------------------

الهدف التعليمي العام رقم (3) :

أن يتعرف التلميذ على مفهوم الأقارب

* الأهداف السلوكية :

- أن يتعرف التلميذ على صور بعض أقاربه (العم ، الخال ، ... الخ)

- أن يتعرف التلميذ على صور بعض أقاربه من بين مجموعة من الصور

- أن يشير التلميذ الى صور بعض أقاربه إن طلب منه ذلك

- أن يتعرف التلميذ على الأسماء المكتوبة لبعض أقاربه

- أن ينطق التلميذ أسماء بعض أقاربه إن أمكن
--------------------

الهدف التعليمي العام رقم (4) :

أن يتعرف التلميذ على مفهوم الأقران

* الأهداف السلوكية :

- أن يتعرف التلميذ على أسماء أقرانه داخل الفصل

- أن يشير التلميذ إلى زملائه عندما يطلب منه ذلك

- أن ينطق التلميذ أسماء زملائه عندما يطلب منه ذلك - إن أمكن

- أن يتعرف التلميذ على ممتلكات زملائه داخل الفصل

- أن يفرق التلميذ بين ممتلكاته وممتلكات زملائه

- أن يقلد التلميذ تصرفات زملائه الايجابية

- أن يتبع التلميذ تعليمات صادرة من زملائه

- أن يجيب التلميذ على تساؤلات زملائه - إن أمكن

- أن يشارك التلميذ زملاءه في الأنشطة الصيفية أو اللاصيفية

- أن يبادر التلميذ باللعب الاجتماعي مع زملائه

- أن يتبادل التلميذ معلومات مع زملائه

- أن يطلب التلميذ المساعدة من زملائه عندما يحتاج ذلك

- أن يقوم التلميذ بمساعدة زملائه عندما يطلب منه ذلك
-----------------------------

الهدف التعليمي العام رقم (5) :

أن يتعرف التلميذ على مفهوم الجيران

* الأهداف السلوكية :

- أن يتعرف التلميذ على شكل كلمة - جار

- أن يشير التلميذ على كلمة - جار

- أن يتعرف التلميذ على كلمة - جار - من بين مجموعة من الكلمات

- أن ينطق التلميذ كلمة - جار - إن أمكن

- أن يتعرف التلميذ على بعض أسماء جيرانه

- أن ينطق التلميذ أسماء بعض جيرانه إن أمكن

- أن يدرك التلميذ أن منزل الجار يقع بجانب منزله

- أن يتعرف التلميذ على بعض حقوق الجار مثال (عدم إيذاء الجار أو ازعاجه أو رمي النفايات أمام منزله)

- أن يتعرف التلميذ على بعض ممتلكات جيرانه مثال سيارة الجار
---------------------------

الهدف التعليمي العام رقم (6) :

أن يتعرف التلميذ على مفهوم المدرسة

* الأهداف السلوكية :

- أن يتعرف التلميذ على صورة مدرسته

- أن يتعرف التلميذ على شكل كلمة " مدرسه "

- أن يتعرف التلميذ على صورة مدرسته من بين مجموعة من الصور مثل (شجرة ، مدرسة ، سيارة)

- أن يشير التلميذ الى كلمة مدرسة

- أن يشير التلميذ على كلمة مدرسة من بين مجموعة كلمات

- أن يكتب التلميذ كلمة مدرسة

- ان ينطق التلميذ كلمة مدرسة - إن امكن

- أن يتعرف التلميذ على صورة معلم

- أن يتعلم التلميذ على شكل كلمة معلم

- أن يشير التلميذ إلى صورة معلم

- أن يشير التلميذ الى صورة معلم من بين مجموعة من الصور

- أن يشير التلميذ الى كلمة - معلم

- أن يشير التلميذ الى كلمة معلم من بين مجموعة من الكلمات

- أن يكتب التلميذ كلمة معلم

- أن ينطق التلميذ كلمة معلم - إن أمكن

- أن يتعرف التلميذ على اسم معلم

- أن يكتب التلميذ اسم معلم

- أن ينطق التلميذ اسم معلم - إن أمكن

- أن يتعرف التلميذ على غرفة فصله

- أن يتعرف التلميذ على بعض مرافق المدرسة الأخرى مثل (المسجد ، المكتبة ، مكتب الادارة ، موقف الحافلات ، الحمام ... الخ)

- أن يتعرف التلميذ على بعض الأشخاص المهمين في المجتمع المدرسي مثل (عامل النظافة ، سائق الحافلة ، المدير ، المشرف ، اخصائي النطق ... الخ )

--------------------------------------------------------------------------------

أحمد سعد الدين31-03-2006, 12:34 AM
إرشادات لمعلمي ذوي التوحد في مجال التقليد والمحاكاة

وضعت المجموعة الاستشارية التخصصية للتوحد والاضطرابات السلوكية الانفعالية بوزارة المعارف في الدليل المنهجي لمعلميّ ذوي التوحد 3 أهداف في مجال التقليد والمحاكاة (صفحة 17-18) كالتالي :

الأهداف التعليمية العامة :

1- أن يقلد التلميذ الحركات الكبيرة

2- أن يقلد التلميذ الحركات الدقيقة

3- أن يقلد التلميذ الحركات الصوتية اللفظية

===========================

الهدف التعليمي العام رقم (1) :

أن يتمكن التلميذ من تقليد الحركات الكبيرة

الأهداف السلوكية:

· أن يمشي التلميذ بمفرده

· أن يصعد التلميذ السلم بمفرده

· أن ينزل التلميذ من السلم بمفرده

· أن يصعد التلميذ السلم بتبادل القدمين دون مساعدة

· أن ينزل التلميذ من السلم بتبادل القدمين دون مساعدة

· أن يجري التلميذ دون أن يسقط على الأرض

· أن يقفز التلميذ في المكان بثبات القدمين

· أن يقفز التلميذ من مكان إلى مكان آخر

· أن يقفز التلميذ على رجل واحدة (الحجل)

· أن يقذف التلميذ الكرة في الهواء

· أن يقذف التلميذ الكرة باتجاه هدف محدد

· أن يمسك التلميذ الكرة القادمة إليه باستقلالية

· أن يدحرج التلميذ الكرة بيديه الاثنتين بشكل مستقل

· أن يدحرج التلميذ الكرة بيد واحدة بشكل مستقل

· أن يركل التلميذ الكرة برجله باستقلالية

=================

الهدف التعليمي العام رقم (2) :

أن يتمكن التلميذ من تقليد الحركات الدقيقة

الأهداف السلوكية :

· أن يمسك التلميذ بالأشياء الصغيرة مثل (القلم ، المقص ، الصلصال ، الخرز ، ... الخ)

· أن يشكل التلميذ الصلصال بأشكال مختلفة

· أن ينظم التلميذ الخرز بأحجام مختلفة في خيط

· أن يركب التلميذ المكعبات بأشكال و أحجام مختلفة

· أن يركب التلميذ أشكال مختلفة في فراغات اللوحة (وضع القطع في المكان المناسب لها)

· أن بفك التلميذ ويغلق الأزرة

· أن يربط التلميذ ويخيط الحذاء

· أن يطوي التلميذ ويقص الورق

· أن يسطر التلميذ باستخدام المسطرة

=====================

الهدف التعليمي العام رقم (3) :

أن يتمكن التلميذ من تقليد الحركات الصوتية اللفظية :

الأهداف السلوكية :

· أن يقلد التلميذ الأصوات البسيطة مثل (صوت الإسعاف ، صوت الهاتف ، ... الخ)

· أن يقلد التلميذ أصوات الحيوانات مثل (القط، الديك ، الأسد ، الحصان ، ... الخ)

· أن يردد التلميذ الأناشيد مع الحركات الجسمية المرتبطة بها مثل (النشيد الوطني ، ... الخ)

· أن يقلد التلميذ الأذان والإقامة مع حركاتها المرتبطة بها

· أن يقلد التلميذ الصلاة وحركاتها

==========

كان ذلك بعض المقتطفات نقلتها لكم لتعم الفائدة.

--------------------------------------------------------------------------------

vBulletin v3.0.11, Copyright ©️2000-2008, Jelsoft Enterprises Ltd.

sobhyelsadny@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sped.gid3an.com
 
دليل المنهج المرجعي لمعلميّ التلاميذ ذوي التوحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريس وتدريب التلاميذ المتخلفين عقلياً
» العلاج باللعب لدى أطفال التوحد
» التوحد وربطه بالمشاكل المِعَدية-مِعَوية
» تأثير اضطراب التوحد على مسيرة الحياة الزوجية
» المشكلات السلوكية لمرضى"التوحد" في أثناء فترة البلو غ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sped :: التربية الخاصة :: التربية الخاصة و الصحة النفسية و علم النفس-
انتقل الى: