sped
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
sped

for specail education
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اختبــــار المســـح النيورولوجـــى الســـريع(*)(التعرف على ذوى صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

اختبــــار المســـح النيورولوجـــى الســـريع(*)(التعرف على ذوى صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: اختبــــار المســـح النيورولوجـــى الســـريع(*)(التعرف على ذوى صعوبات التعلم   اختبــــار المســـح النيورولوجـــى الســـريع(*)(التعرف على ذوى صعوبات التعلم Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 12:39 pm

اختبــــار المســـح النيورولوجـــى الســـريع(*)(التعرف على ذوى صعوبات التعلم )
إعداد وتقنين الدكتور / عبد الوهاب محمد كامل
أستاذ علم النفس الفسيولوجى
وكيل كلية التربية – جامعة طنطا
الاسـم :…………………… التــاريــخ: ……………………
العنوان : ……………… العمر الزمنـى: …………الجنس:……….....
الفاحص : ………………… الفرقة الدراسية: …………………
المدرسة : ………..……………………الدرجـــة: ……………......
عالى = أعلى من 50 محتمل = 26-50 طبيعى =صفر-25
1

1- مهارة اليد (اليد المفضلة ) مع وضع دائرة توضح يمنى –يسرى. الدرجة
يمسك قلم الرصاص بحدة ، بشدة وقوة (ضع دائرة حول أيهما )؟ 1
يرسم الحرف وكأنه يطبعه. 1
يستمر محتفظا بعينيه قريبة من الصفحة 1
تبدو عليه رعشة ملحوظة 3
*التعليق المجموع الكلى
4 فأعلى عالى
2-3 محتمل
صفر –1 طبيعى



2- التعرف على الشكل و تكوينه. الدرجة
يسمى أقل من خمسة أشياء 1
يرسم الأشكال على مستوى أفقى. 1
تنفيذه لرسم الأشكال :بطىء جداً،سريع جداً(ضع دائرةعلى أى منها) 1
يدير الورقة ليتمكن من الكتابة أوالرسم. 1
يحرف الأشكال يسارا أويمينا(ضع دائرة على أى منها) . 1
يوجه نفسه للرسم شفهياً. 1
يتصف آداؤه بإغلاق ردىء 1
يرسم الأشكال:كبيرةجداَ،صغيرة جدا،غير منتظمة(ضع دائرةعلىأىمنها) 1
لديه رداءة فى تنفيذ الزوايا. 3
يظهر رعشة ملحوظة. 3
*التعليق المجموع الكلى
6 فأعلى عالى
2-5 محتمل

صفر –1 طبيعى

3-التعرف على الشكل المرسوم باللمس على راحة اليد (لاحظ التعليمات الخاصة بالأعمار تحت 8 سنوات). الدرجــة
يستجيب بالأحرف بدلا من الأعداد 1
يستجيب بالأحرف بدلاً من الأعداد 1
اليد اليمنى 3 س 1
9 و 1
5 هـ 1
2 م 1
اليد اليسرى 7 ن 1
4 ع 1
8 د 1
*التعليق :لاحظ أيضاً الفروق بين اليد اليمنى واليسرى فى الاختبار الفرعى رقم 15. المجموع الكلى
7 فأعلى عالى
4-6 محتمل
صفر –3 طبيعى

4- تتبع العين لحركة الأشياء: ( ضع دائرة حول تفضيل التلميذ يمنى – يسرى ) الدرجة
يحرك رأسه بينما تتبع العين الحركة. 1
يظهر إنعكاسية أفقية. 3
يظهر إنعكاسية رأسية ( عدم تناسق ). 3
تبدو عليه علامات التشتيت. 3
*التعليق المجموع الكلى
7 فأعلى عالى
4-6 محتمل
صفر –3 طبيعى


5- نماذج الصوت : الدرجة
ينجح فقط عند استماعه للنماذج الإيقاعية. 1
يبدل أيديه، يستخدم يد واحدة، يشبك أيديه فى بعضهما ( علم على أحدهما ). 1
يتأثر بإرتفاع الصوت أو بنعومته ( ضع دائرة على أى منها ). 1
يهمل خطأ أحد المتتابعات الصوتية. 1
يستخدم المعكوس ( مثل 1،3،2بدل من 2،3،1 ). 1
يظهر إختلال غير منتظم فى حديثه. 1
يجتر الحديث ولا يعلم متى يقف عن الكلام. 3
يخطأ فى إعادة النماذج الصوتية الشفوية. 3
يخطأ فى إعادة النماذج الحركية. 3
*التعليق المجموع الكلى
10 فأعلى عالى
6-9 محتمل
صفر –5 طبيعى

6- تناسق الأصبع- الأنف الدرجة
يظهر رداءة فى التمييز بين اليمين واليسار. 1
هل التلميذ سريع أو بطئ بصورة غير عادية. 1
يحرك اليد بجمود إلى يسار أو يمين هدف محدد. 1
يحرك اليد بجمود نحو قمة أو أسفل هدف محدد فى الفراغ يد الفاحص). 1
يخطئ فى الوصول لقمة الأنف بحوالى 1-2سم 1
يتوه خطأ عن طرف الأنف بأكثر من 5, 2سم 3
عشوائى ومضطرب فى تحكمه فى الحركة. 3
*التعليق : لاحظ الفروق فى اليد اليسرى واليمنى فى الاختبار الفرعى15. المجموع الكلى
4 أعلى عالى
2-3 محتمل
صفر –1 طبيعى



7- دائرة الإبهام والسبابة : الدرجة
يظهر ضعفاً فى التمييز بين اليمين واليسار(الدرجة بالاختبارالفرعى14). 1
يعكس النموذج ( يتجه من الأسبع الصغير للسبابة ). 1
تظهر عليه الحركة الزائدة أو الخفيفة فى أصابع اليد المقابلة. 1
وضع الخنصر والإبهام يشير إلى دائرة مستوية، دائرة محدودة صغيرة. 1
دائرة غير كاملة ( ضع دائرة على أى منها ). 1
يمسك بيده فى مواجهة نفسه، يركز عن قصد، غالبا فى حالة توتر جسمى. 1
يقوم بحركة عشوائية بالجسم، منفض من الجانب العكسى (المقابل). 3
يظهر إرتباك بالنسبة للإصبع التالى، يترك أصبع. 3
*التعليق : لاحظ الفروق فى اليد اليسرى واليمنى فى الاختبار الفرعى15 المجموع الكلى
6 فأعلى عالى
4-5 محتمل
صفر –3 طبيعى

8- الاستثارة التلقائية المزدوجة لليد والخد : الدرجة
ينتفض بصورة لا إرادية عند لمس خدوده. 1
أحياناً لا يشعر باستثارة اليد. 1
لا يشعر باستثارة الأيدى من الجانبين شيئ طبيعى تحت ست سنوات. 3
بجمود لا يشعر باستثارة اليد فى جانب واحد ( ناحية واحدة ). 3
يظهر عليه ما يدل على سلوك حسى شاذ(تسميته للموضع غيرمناسبة 3
*التعليق:لاحظ الفروق فى اليد اليسرى واليمنىفىالاختبارالفرعى15. المجموع الكلى
3 فأعلى عالى
1-2 محتمل
صفر طبيعى



9- العكس السريع لحركات اليد المتكررة : الدرجة
يستخدم تدوير اليد باسترخاء أو يستخدم حركة الأصابع. 1
له معدل سريع أو بطئ بصورةغيرعادية( ضع دائرة على أى منها ). 1
تظهرعليه علامات وثب مزدوج بالأيدى، التوتر والجمود فى موقع الأصابع. 1
هناك فرق واضح بين اليمين واليسار(لاحظ الاختبارالفرعى 15). 3
تظهرعليه علامات عدم التماثل( أحد الجانبين يختلف عن الآخر ) 3
*التعليق المجموع الكلى
4 فأعلى عالى
1-3 محتمل
صفر طبيعى

10- مد الذراع والأرجل : الدرجة
يظهر حركةعشوائية:للجسم،للأيدى،اللسان(ضع دائرةعلى أى منها). 3
يظهر توتر عضلى مرتفع ( لاحظ إن كان زائد أم منخفض ). 3
غير قادرعلى الاحتفاظ بالوضع(يتحرك بالجسم كله للأمام بصورة لا إرداية). 3
غير قادر على الاحتفاظ بالوضع(الأطراف تتحرك لا إرادياً لأسفل ). 3
موقع الأصابع غير عادى ( أصابعة كالمخلب ). 3
الرسغ ينحنى بعمق لأسفل. 3
تظهر عليه رعشة ملحوظة أوالرمش مع بربشة العين(ضع دائرة حول أيهما) 3
*التعليقلاحظ الفروق فى اليد اليسرى واليمنى بالاختبارالفرعى15). المجموع الكلى
9 فأعلى عالى
3-6 محتمل
صفر طبيعى



11- المشى بالترادف ( رجل خلف الأخرى –3متر) الدرجة
يصعب عليه المشى بالترادف بظهره. 1
يصعب عليه ذلك والعين مغلقة. 1
أحد اليدين محوى للداخل والأخرى للخارج. 1
يميل بجسمه إلى اليسار أو اليمين ( ضع دائرة على أى منها ). 1
خطواته متسعةأو يخطو معتمداً على طرف القدم. 1
أصابعة تنحنى للداخل مع إنثناء الركب. 3
اتزانه ردئ ضعيف ( لاحظ حركة اليد ). 3
حركة الجسم عشوائية (لاحظ هل تظهر كثرة الحركة للجزء الأعلى أم لأسفل) 3
*التعليقلاحظ الفروق فى اليد اليسرى واليمنى فى الاختبار الفرعى15). المجموع الكلى
7 فأعلى عالى
4-6 محتمل
3-صفر طبيعى

12-الوقوف على رجل واحدة (ضع دائرة على الرجل المفضلة يمين أم يسار. الدرجة
يظهر رداءة فى تمييز اليمين واليسار(يقلد موضع رجل المدرس) 1
اتزانه ضئيل ردئ. 1
لايمكنه الوقوف على رجل واحدة والعين مغلقة. 1
يقف بصعوبةعلى الرجل اليمنى أم اليسرى(ضع دائرة حول أى منها) 1
يقف وجسمه ملتوى. 1
*التعليق: المجموع الكلى
3-4 عالى
2 محتمل
صفر-1 طبيعى

13- الوثب : الدرجة
يظهر اتزان ضعيف وردئ 1
تظهر علية فروق بين اليمين واليسار(لاحظ الاختبارالفرعى 15). 1
الوثب على قدم واحدة ( الحجل ). 1
غير قادرعلى الوثب(جوهرى بعد 6سنوات للبنت،8سنوات للولد). 1
*التعليق: المجموع الكلى
4- فأعلى عالى
2-3 محتمل
صفر-1 طبيعى

14- تمييز اليمين-اليسار(الدرجات تعطى من الاختبارات الفرعية6،7،12) الدرجة
يظهر رداءة فى التمييز بين اليمين واليسار( الاختبار الفرعى 6 ). 1
يظهر ضعفاً فى التمييز بين اليمين واليسار ( الاختبار الفرعى 7). 1
يظهر رداءه فى تمييز اليمين واليسار ( يقلد رجل المدرس فى الاختبار الفرعى 12). 1
*التعليق: المجموع الكلى
2-3 عالى
صفر-2 محتمل


15- ملاحظات سلوكية شاذة ( غير منتظمة ): الدرجة
يظهر نماذج سلوكية شاذة(لوى الشعر وحركات غريبة، كالهرش). 1
يجتر سلوك خطأ. 1
يتحدث كثيراً ( ثرثار )تظهر عليه أعراض الإنسحابية. 1
فى حالة ضجر متسلسل أو له الرغبة فى لمس الأشياء. 1
يظهر عليه ملامح القابلية للإثارة لتشتيت الانتباه، للإندفاع (ضع دائرة على أى منها) 1
* التعليق : ( لاحظ طريقة التلميذ لتنظيم الحركة، التتابع، المجموع الكلى
الإيقاع المنتظم من خلال الاختبارات الفرعية-ضع دائرة حول 3-4 عالى
فروق يمين ويسار فى الاختبارات الفرعية3،6،7،8،9،10،11،12،13. 2 محتمل
صفر-1 طبيعى


sobhyelsadny@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sped.gid3an.com
 
اختبــــار المســـح النيورولوجـــى الســـريع(*)(التعرف على ذوى صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض الاستراتيجيات والطرق المستخدمة لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم
» طرق التعلم عندالأطفال التوحديين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sped :: التربية الخاصة :: التربية الخاصة و الصحة النفسية و علم النفس-
انتقل الى: