Admin Admin
المساهمات : 149 تاريخ التسجيل : 20/10/2008
| موضوع: اختبــــار المســـح النيورولوجـــى الســـريع(*)(التعرف على ذوى صعوبات التعلم الجمعة فبراير 20, 2009 12:39 pm | |
| اختبــــار المســـح النيورولوجـــى الســـريع(*)(التعرف على ذوى صعوبات التعلم ) إعداد وتقنين الدكتور / عبد الوهاب محمد كامل أستاذ علم النفس الفسيولوجى وكيل كلية التربية – جامعة طنطا الاسـم :…………………… التــاريــخ: …………………… العنوان : ……………… العمر الزمنـى: …………الجنس:………..... الفاحص : ………………… الفرقة الدراسية: ………………… المدرسة : ………..……………………الدرجـــة: ……………...... عالى = أعلى من 50 محتمل = 26-50 طبيعى =صفر-25 1
1- مهارة اليد (اليد المفضلة ) مع وضع دائرة توضح يمنى –يسرى. الدرجة يمسك قلم الرصاص بحدة ، بشدة وقوة (ضع دائرة حول أيهما )؟ 1 يرسم الحرف وكأنه يطبعه. 1 يستمر محتفظا بعينيه قريبة من الصفحة 1 تبدو عليه رعشة ملحوظة 3 *التعليق المجموع الكلى 4 فأعلى عالى 2-3 محتمل صفر –1 طبيعى
2- التعرف على الشكل و تكوينه. الدرجة يسمى أقل من خمسة أشياء 1 يرسم الأشكال على مستوى أفقى. 1 تنفيذه لرسم الأشكال :بطىء جداً،سريع جداً(ضع دائرةعلى أى منها) 1 يدير الورقة ليتمكن من الكتابة أوالرسم. 1 يحرف الأشكال يسارا أويمينا(ضع دائرة على أى منها) . 1 يوجه نفسه للرسم شفهياً. 1 يتصف آداؤه بإغلاق ردىء 1 يرسم الأشكال:كبيرةجداَ،صغيرة جدا،غير منتظمة(ضع دائرةعلىأىمنها) 1 لديه رداءة فى تنفيذ الزوايا. 3 يظهر رعشة ملحوظة. 3 *التعليق المجموع الكلى 6 فأعلى عالى 2-5 محتمل
صفر –1 طبيعى
3-التعرف على الشكل المرسوم باللمس على راحة اليد (لاحظ التعليمات الخاصة بالأعمار تحت 8 سنوات). الدرجــة يستجيب بالأحرف بدلا من الأعداد 1 يستجيب بالأحرف بدلاً من الأعداد 1 اليد اليمنى 3 س 1 9 و 1 5 هـ 1 2 م 1 اليد اليسرى 7 ن 1 4 ع 1 8 د 1 *التعليق :لاحظ أيضاً الفروق بين اليد اليمنى واليسرى فى الاختبار الفرعى رقم 15. المجموع الكلى 7 فأعلى عالى 4-6 محتمل صفر –3 طبيعى
4- تتبع العين لحركة الأشياء: ( ضع دائرة حول تفضيل التلميذ يمنى – يسرى ) الدرجة يحرك رأسه بينما تتبع العين الحركة. 1 يظهر إنعكاسية أفقية. 3 يظهر إنعكاسية رأسية ( عدم تناسق ). 3 تبدو عليه علامات التشتيت. 3 *التعليق المجموع الكلى 7 فأعلى عالى 4-6 محتمل صفر –3 طبيعى
5- نماذج الصوت : الدرجة ينجح فقط عند استماعه للنماذج الإيقاعية. 1 يبدل أيديه، يستخدم يد واحدة، يشبك أيديه فى بعضهما ( علم على أحدهما ). 1 يتأثر بإرتفاع الصوت أو بنعومته ( ضع دائرة على أى منها ). 1 يهمل خطأ أحد المتتابعات الصوتية. 1 يستخدم المعكوس ( مثل 1،3،2بدل من 2،3،1 ). 1 يظهر إختلال غير منتظم فى حديثه. 1 يجتر الحديث ولا يعلم متى يقف عن الكلام. 3 يخطأ فى إعادة النماذج الصوتية الشفوية. 3 يخطأ فى إعادة النماذج الحركية. 3 *التعليق المجموع الكلى 10 فأعلى عالى 6-9 محتمل صفر –5 طبيعى
6- تناسق الأصبع- الأنف الدرجة يظهر رداءة فى التمييز بين اليمين واليسار. 1 هل التلميذ سريع أو بطئ بصورة غير عادية. 1 يحرك اليد بجمود إلى يسار أو يمين هدف محدد. 1 يحرك اليد بجمود نحو قمة أو أسفل هدف محدد فى الفراغ يد الفاحص). 1 يخطئ فى الوصول لقمة الأنف بحوالى 1-2سم 1 يتوه خطأ عن طرف الأنف بأكثر من 5, 2سم 3 عشوائى ومضطرب فى تحكمه فى الحركة. 3 *التعليق : لاحظ الفروق فى اليد اليسرى واليمنى فى الاختبار الفرعى15. المجموع الكلى 4 أعلى عالى 2-3 محتمل صفر –1 طبيعى
7- دائرة الإبهام والسبابة : الدرجة يظهر ضعفاً فى التمييز بين اليمين واليسار(الدرجة بالاختبارالفرعى14). 1 يعكس النموذج ( يتجه من الأسبع الصغير للسبابة ). 1 تظهر عليه الحركة الزائدة أو الخفيفة فى أصابع اليد المقابلة. 1 وضع الخنصر والإبهام يشير إلى دائرة مستوية، دائرة محدودة صغيرة. 1 دائرة غير كاملة ( ضع دائرة على أى منها ). 1 يمسك بيده فى مواجهة نفسه، يركز عن قصد، غالبا فى حالة توتر جسمى. 1 يقوم بحركة عشوائية بالجسم، منفض من الجانب العكسى (المقابل). 3 يظهر إرتباك بالنسبة للإصبع التالى، يترك أصبع. 3 *التعليق : لاحظ الفروق فى اليد اليسرى واليمنى فى الاختبار الفرعى15 المجموع الكلى 6 فأعلى عالى 4-5 محتمل صفر –3 طبيعى
8- الاستثارة التلقائية المزدوجة لليد والخد : الدرجة ينتفض بصورة لا إرادية عند لمس خدوده. 1 أحياناً لا يشعر باستثارة اليد. 1 لا يشعر باستثارة الأيدى من الجانبين شيئ طبيعى تحت ست سنوات. 3 بجمود لا يشعر باستثارة اليد فى جانب واحد ( ناحية واحدة ). 3 يظهر عليه ما يدل على سلوك حسى شاذ(تسميته للموضع غيرمناسبة 3 *التعليق:لاحظ الفروق فى اليد اليسرى واليمنىفىالاختبارالفرعى15. المجموع الكلى 3 فأعلى عالى 1-2 محتمل صفر طبيعى
9- العكس السريع لحركات اليد المتكررة : الدرجة يستخدم تدوير اليد باسترخاء أو يستخدم حركة الأصابع. 1 له معدل سريع أو بطئ بصورةغيرعادية( ضع دائرة على أى منها ). 1 تظهرعليه علامات وثب مزدوج بالأيدى، التوتر والجمود فى موقع الأصابع. 1 هناك فرق واضح بين اليمين واليسار(لاحظ الاختبارالفرعى 15). 3 تظهرعليه علامات عدم التماثل( أحد الجانبين يختلف عن الآخر ) 3 *التعليق المجموع الكلى 4 فأعلى عالى 1-3 محتمل صفر طبيعى
10- مد الذراع والأرجل : الدرجة يظهر حركةعشوائية:للجسم،للأيدى،اللسان(ضع دائرةعلى أى منها). 3 يظهر توتر عضلى مرتفع ( لاحظ إن كان زائد أم منخفض ). 3 غير قادرعلى الاحتفاظ بالوضع(يتحرك بالجسم كله للأمام بصورة لا إرداية). 3 غير قادر على الاحتفاظ بالوضع(الأطراف تتحرك لا إرادياً لأسفل ). 3 موقع الأصابع غير عادى ( أصابعة كالمخلب ). 3 الرسغ ينحنى بعمق لأسفل. 3 تظهر عليه رعشة ملحوظة أوالرمش مع بربشة العين(ضع دائرة حول أيهما) 3 *التعليقلاحظ الفروق فى اليد اليسرى واليمنى بالاختبارالفرعى15). المجموع الكلى 9 فأعلى عالى 3-6 محتمل صفر طبيعى
11- المشى بالترادف ( رجل خلف الأخرى –3متر) الدرجة يصعب عليه المشى بالترادف بظهره. 1 يصعب عليه ذلك والعين مغلقة. 1 أحد اليدين محوى للداخل والأخرى للخارج. 1 يميل بجسمه إلى اليسار أو اليمين ( ضع دائرة على أى منها ). 1 خطواته متسعةأو يخطو معتمداً على طرف القدم. 1 أصابعة تنحنى للداخل مع إنثناء الركب. 3 اتزانه ردئ ضعيف ( لاحظ حركة اليد ). 3 حركة الجسم عشوائية (لاحظ هل تظهر كثرة الحركة للجزء الأعلى أم لأسفل) 3 *التعليقلاحظ الفروق فى اليد اليسرى واليمنى فى الاختبار الفرعى15). المجموع الكلى 7 فأعلى عالى 4-6 محتمل 3-صفر طبيعى
12-الوقوف على رجل واحدة (ضع دائرة على الرجل المفضلة يمين أم يسار. الدرجة يظهر رداءة فى تمييز اليمين واليسار(يقلد موضع رجل المدرس) 1 اتزانه ضئيل ردئ. 1 لايمكنه الوقوف على رجل واحدة والعين مغلقة. 1 يقف بصعوبةعلى الرجل اليمنى أم اليسرى(ضع دائرة حول أى منها) 1 يقف وجسمه ملتوى. 1 *التعليق: المجموع الكلى 3-4 عالى 2 محتمل صفر-1 طبيعى
13- الوثب : الدرجة يظهر اتزان ضعيف وردئ 1 تظهر علية فروق بين اليمين واليسار(لاحظ الاختبارالفرعى 15). 1 الوثب على قدم واحدة ( الحجل ). 1 غير قادرعلى الوثب(جوهرى بعد 6سنوات للبنت،8سنوات للولد). 1 *التعليق: المجموع الكلى 4- فأعلى عالى 2-3 محتمل صفر-1 طبيعى
14- تمييز اليمين-اليسار(الدرجات تعطى من الاختبارات الفرعية6،7،12) الدرجة يظهر رداءة فى التمييز بين اليمين واليسار( الاختبار الفرعى 6 ). 1 يظهر ضعفاً فى التمييز بين اليمين واليسار ( الاختبار الفرعى 7). 1 يظهر رداءه فى تمييز اليمين واليسار ( يقلد رجل المدرس فى الاختبار الفرعى 12). 1 *التعليق: المجموع الكلى 2-3 عالى صفر-2 محتمل
15- ملاحظات سلوكية شاذة ( غير منتظمة ): الدرجة يظهر نماذج سلوكية شاذة(لوى الشعر وحركات غريبة، كالهرش). 1 يجتر سلوك خطأ. 1 يتحدث كثيراً ( ثرثار )تظهر عليه أعراض الإنسحابية. 1 فى حالة ضجر متسلسل أو له الرغبة فى لمس الأشياء. 1 يظهر عليه ملامح القابلية للإثارة لتشتيت الانتباه، للإندفاع (ضع دائرة على أى منها) 1 * التعليق : ( لاحظ طريقة التلميذ لتنظيم الحركة، التتابع، المجموع الكلى الإيقاع المنتظم من خلال الاختبارات الفرعية-ضع دائرة حول 3-4 عالى فروق يمين ويسار فى الاختبارات الفرعية3،6،7،8،9،10،11،12،13. 2 محتمل صفر-1 طبيعى sobhyelsadny@yahoo.com | |
|