sped
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
sped

for specail education
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بعض الاستراتيجيات والطرق المستخدمة لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

بعض الاستراتيجيات والطرق المستخدمة لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: بعض الاستراتيجيات والطرق المستخدمة لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم   بعض الاستراتيجيات والطرق المستخدمة لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 12:42 pm

هذه بعض الاستراتيجيات والطرق المستخدمة لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم
والتي قام بتصميمها معلم ذوي صعوبات التعلم : حسن الزهراني

الطريقة الهرمية : ( تستخدم لتدريس القراءة والإملاء) تصميم حسن الزهراني
• الطريقة الهرمية لتدريس القراءة - ( تركيب كلمات مكونة من عدة أحرف ) .
أعرض على التلميذ بطاقة كتب عليها كلمة من عدة أحرف . مثال ( كلمة من ستة أحرف ) .
1. أقرأ الكلمة على التلميذ .
2. أقوم بتحليل هذه الكلمة إلى حروف منفردة .
3. أقرأ هذه الحروف على التلميذ وهي مشكلة بالحركات .
4. أطلب من التلميذ أن يقرأ هذه الحروف .
5. أطلب من التلميذ أن يعيد تركيب هذه الحروف لكي تشكل كلمة بالطريقة التالية : { كلمة مكونة من ستة أحرف مثل ( برتقال ) }.
أ / عندما تكون الأحرف منفردة فهي تشكل قاعدة الهرم .( ب – ر – ت – ق – ا – ل ) .
ب / أطلب من التلميذ أن يقوم بتركيب الحرف الأول والثاني معا ً – والثالث والرابع معا ً – والخامس والسادس معا ً ( بر – تق - ال ) وبالتالي نكون قد كونا المرحلة الثانية من الهرم .
ج / أطلب من التلميذ أن يقوم بتركيب المجموعة الأولى مع المجموعة الثانية معا ً ( برتق – ال ) وبالتالي نكون قد كونا المرحلة الثالثة من الهرم .
د / أطلب من التلميذ أن يركب المجموعتين في الفقرة ( ج ) معا ً لتصبح الكلمة ( برتقال ) وبذلك نصل إلى قمة الهرم .
6. إعادة الخطوات السابقة حسب عدد الكلمات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* الطريقة الهرمية لتدريس الإملاء- ( كتابة كلمات مكونة من عدة أحرف ) .
• يتبع المعلم نفس الخطوات من ( 1 – 6 ) .
• يطلب المعلم من التلميذ أن يعيد كتابة الكلمة من الذاكرة بدون النظر إلى النموذج .
• يبحث التلميذ عن الخطأ إن وجد ويقوم بتصحيحه .
• إعادة الخطوات السابقة حسب عدد الكلمات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

طريقة التوزيع إلى مجموعات : ( تستخدم لتدريس مفهوم القسمة ) تصميم حسن الزهراني .
1. أكتب إشارة القسمة على السبورة .
2. أسأل التلميذ ماذا يعني مفهوم القسمة ؟
3. أقوم بتعريف مفهوم القسمة : * القسمة هي : توزيع عدد على مجموعة من الأعداد . مثلا ً ( توزيع مجموعة من النقود على عدد من الأفراد ومجموع ما يحصل عليه كل فرد يساوي ناتج القسمة ) .
4. أكتب مثال على السبورة : 8 ريالات تم توزيعها على 4 أفراد ما هو ناتج القسمة ؟ الحل : ــ أحضر 4 كؤوس فارغة و 8 قطع صغيرة ( كور صغيرة ) ــ يتم توزيع القطع الصغيرة داخل الكؤوس بالتساوي . ( في كل مرة يوضع قطعة واحدة فقط داخل كل كأس حتى ينتهي مجموع القطع الموجودة ) ــ يتم عد القطع الموجودة في الكأس الواحدة ويساوي ذلك ناتج القسمة . ( أي أننا سوف نجد في كل كأس قطعتان وهذا هو ناتج القسمة ) .
5. أطلب من التلميذ أن يعيد الخطوة رقم 4 مرة أخرى .
6. أكتب مسألة أخرى على السبورة ويقوم التلميذ بحلها بدون مساعدة باستخدام الخطوات السابقة .
7. يكرر التلميذ الخطوات السابقة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
طريقة التعلم عن طريق الاكتشاف : ( تستخدم لتدريس الرياضيات - خاصية الإبدال في الجمع ) تصميم حسن الزهراني .
التعليم عن طريق الاكتشاف يعنى أن التلميذ يصل بنفسه إلى معلومة معينة أو علاقة معينة دون أن يعطيها له المعلم مباشرة ، ويفيد هذا النوع من الخبرة في أن ما يتعلمه التلميذ يكون له معنى عنده ، كما أنه لا ينساه بسهولة بل يحتفظ به في ذاكرته مدة أطول .
وهذه الخبرة تعود التلميذ على أن يتعلم كيف يتعلم ، ويمكن أن يحدث ذلك بأن يجهز المعلم مواقف تعليمية تمثل حالات خاصة للعلاقة المستهدفة فمثلا :
عند تدريس مكونات العدد (5)
يحضر المعلم (5) أشياء ويطلب من التلميذ تنظيمها في مجموعتين بطرق مختلفة حتى يصل التلميذ بنفسه إلى المكونات(0،5) ،(1،4) ،(2،3) ،كذلك في حالة التعرف على خواص عملية الجمع : يلاحظ التلميذ عدة حالات 2+3 ،3+2 و1+4 ،4+1 و0+5 ،5+0
ومن ذلك يصل التلميذ إلى خاصية الإبدال في الجمع .

وكمثال أخر :
*استنتاج قواعد قابلية القسمة على 2،3
*استنتاج بعض علاقات الأعداد الزوجية والفردية والأولية .

ويجب على المعلم أن يجرب في بعض دروسه أن يكتشف التلميذ بعض الخواص الرياضية ويدرك مدى استماع التلميذ وإنتاجيته عندما يمر بهذه الخبرة التعليمية وعلى المعلم أن يراعى الآتي :

أ / الاكتشاف مفيد للتلاميذ ذوي الصعوبات التعلم لأنه يتضمن تنشيط التفكير والعمليات العقلية لكل تلميذ كما في المناقشات الجماعية .
ب / أن المتفوقين يحتاجون إلى مساعدة قليلة من المعلم ، ولكن التلاميذ الذين لديهم صعوبة تعلم قد يحتاجون إلى الكثير من التوجيه والمعونة من المعلم .
ج / يساعد المعلم التلميذ بإعطاء أسئلة مفتاحيه تقود إلى طريق الحل ويعطى معلومات إضافية ويقترح طرقا أخرى أو مزيد من الأفكار التي تسهم في تسهيل وتيسير عمل التلميذ.
د / يستطيع التلاميذ الذين لديهم صعوبة تعلم القيام باكتشافات ولكن في خطوات صغيرة والأمر يتوقف على تنظيم المعلم للمهام وما يطلبه من التلاميذ بحيث يطلب اكتشافات صغيرة خطوة بخطوة في اتجاه الاكتشاف العام .
هـ / يولد الاكتشاف اهتماما بالرياضيات ويزيد من واقعية التلاميذ .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

الطريقة التنازلية : ( تصميم حسن الزهراني ).
حيث يكون سير التدريس من الكل إلى الجزء أي من القاعدة العامة إلى الأمثلة والحالات الفردية ، وجوهر فكرة الطريقة التنازلية هو (إذا صدق الكل فإن أجزاءه تكون صادقة ) .
@@ متى تستخدم هذه الطريقة ؟
تستخدم في تدريس القراءة والإملاء والرياضيات - مثل تحليل قطعة مكونة من عدة جمل ،أو تحليل جملة مكونة من عدة كلمات أو تحليل كلمة مكونة من عدة أحرف أو تحليل عدد مكون من عدة أرقام أو تحليل مسألة حسابية مكونة من عدة متطلبات .
الخطوات :
1. يعرض المعلم القاعدة العامة (قطعة – جملة - كلمة – عدد - مسألة) على التلميذ ويشرح المصطلحات والعبارات المتضمنة بتلك القاعدة .
2. يعطي المعلم عدة أمثلة متنوعة ويوضح كيفية استخدام القاعدة في حل تلك الأمثلة .
3. تكليف التلميذ لحل عدة أمثلة بتطبيق القاعدة عليها .
مثال :
عرض القاعدة : يبيع محمد 5 صناديق من الطماطم في كل يوم لمدة 5 أيام . ما مجموع ما باعه من الصناديق ؟ وكم يتبقى لديه من الصناديق إذا كان مجموعها قبل البيع 40 صندوقا ً ؟
الحل : عدد الصناديق التي يبيعها 5
عدد الأيام 5
إذا ً عدد ما باعه خلال 5 أيام= 5 × 5 = 25 صندوقا ً
العدد الكلي للصناديق قبل البيع 40
عدد الصناديق التي باعها محمد 25
إذا ً المتبقي لديه من الصناديق بعد البيع 40 – 25 = 15 صندوقا ً
ويتضمن العرض توضيح القاعدة بالرسم والوسيلة التعليمية حتى يدرك التلميذ فكرة القاعدة .
- إعطاء التلميذ عدة أمثلة على تلك القاعدة بحيث يوضح المعلم كيفية تطبيق القاعدة العامة على هذه الأمثلة .
- مرحلة التطبيق : يكلف المعلم التلميذ بحل عدد من التمارين المتنوعة باستخدام القاعدة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

الطريقة التصاعدية : ( تصميم حسن الزهراني ).

وهي عكس الطريقة التنازلية بحيث يكون سير التدريس من الجزئيات إلى الكل
متى تستخدم هذه الطريقة ؟
عندما يراد الوصول إلى قاعدة عامة في القراءة ، الإملاء ، الرياضيات.
الخطوات:
1- يقدم المعلم عدد من الجزئيات التي تشترك فيها خاصية ما .( حروف ، كلمات ، جمل ، أعداد ، أشكال هندسية ، .... الخ ) .
2- يساعد المعلم التلميذ في دراسة هذه الجزئيات ويوجهه حتى يكتشف الخاصية المشتركة بين تلك الجزئيات .
3- يساعد المعلم التلميذ على صياغة عبارة عامة تمثل تجريدا للخاصية المشتركة بين الجزئيات .
4- التأكد من مدى صحة ما تم التوصل إليه من تعميم بالتطبيق .
مثال : ( زوايا المثلث تساوي 180 درجة )
1- اعرض على التلميذ عدة مثلثات متنوعة (جزئيات) ، إما برسمها بالسبورة أو بعرض نماذج على التلميذ .
2- اطلب من التلميذ قياس زوايا كل مثلث ثم حساب مجموعها .
3- اطلب من التلميذ تعميم ما توصل إليه وصياغة القاعدة العامة وهي (مجموع زوايا أي مثلث تساوي 180 درجة ) .
4- اطلب من التلميذ رسم مثلثات أخرى للتأكد من صحة القاعدة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طريقة التركيب: لتدريس القراءة . ( تصميم حسن الزهراني ) .
1 / يتم تعليم التلميذ حروف الهجاء بأسمائها : ألف ، باء ، تاء ... ياء .
2 / يتم تدريب التلميذ على طريقة نطقها مفتوحة ومضمومة ومكسورة ومشددة ، قراءة وكتابة .
3 / إذا استوعب التلميذ حروف الهجاء بأسمائها وصورها يبدأ في ضم حرفين منفصلين لتتألف منهما كلمة . مثل (أب) أو (أم) ثم يُتدرج إلى ضم ثلاثة حروف منفصلة لتكوين كلمة ثلاثية مثل (زرع) و (درس) وبعدها تكوّن كلمات أكبر ومن الكلمات تؤلف جمل قصيرة فيما بعد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

sobhyelsadny@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sped.gid3an.com
 
بعض الاستراتيجيات والطرق المستخدمة لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبــــار المســـح النيورولوجـــى الســـريع(*)(التعرف على ذوى صعوبات التعلم
» الانشطة المستخدمة لفرط الحركة و النشاط الزائد
» طرق التعلم عندالأطفال التوحديين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sped :: التربية الخاصة :: التربية الخاصة و الصحة النفسية و علم النفس-
انتقل الى: