sped
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
sped

for specail education
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الانشطة المستخدمة لفرط الحركة و النشاط الزائد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

الانشطة المستخدمة لفرط الحركة و النشاط الزائد Empty
مُساهمةموضوع: الانشطة المستخدمة لفرط الحركة و النشاط الزائد   الانشطة المستخدمة لفرط الحركة و النشاط الزائد Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2008 2:11 pm

لنشاطات:
1/ نشاط الرسم والتلوين:
المواد:
o ألوان متنوعة.
o أوراق سميكة ملونة أو بيضاء.
o فرشاة تلوين كبيرة.
o ألواح محفور عليها أشكال.
o ورق شفاف.
o صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل.

الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تلويت عشوائية.
o دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.
o دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.
o دعه يرسم جسم محفور على لوح.
o دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.
o دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة.
o دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.
o دعه يكمل تلوين الصورة.

2/ نشاط اللعب بالصلصال:
المواد:
آلة للفرد ، مادة الصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال.
الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط.
o دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه.


3 / نشاط لعبة النجارة:
المواد:
أدوات نجارة بلاستيكية.

الطريقة:
o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال النجارة السهلة.
o .دع الطفل يقوم بأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه.

4 / نشاط الأدوات الموسيقية:
المواد:
آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو ، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة.
الطريقة:
o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من حركات بسيطة.
o دع الطفل يقوم بأعمال معينة على الآلة بحسب ما يطلب منه.

5/ نشاط اللعب بالعرائس:
المواد:
دمية – مشط – سرير – ولحاف.
الطريقة:
1. دع الطفل يقلد ما تفعل.
2. دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة
على الدمية بحسب ما تطلب منه.

6/ نشاط التنظيف:
المواد:
مكنسة وأدوات تنظيف منزلية.
الطريقة:
o .دع الطفل يقلد ما تقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة.
o .دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه.
o .دعه ينظف ألعابه وأدواته.

7/ نشاط اللعب بالبالون:
المواد:
بالونات
الطريقة:
o دع الطفل ينفخ البالونات.
o دع الطفل يلاحق البالونات.
o العبا مع بعض بالبالونات.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.

8/ نشاط الكرات البلاستيكية:
المواد:
كرات بلاستيكية تنفخ بالفم.
الطريقة:
o تشاركا في نفخ الكرات.
o لاحقا الكرات مع بعضكما.
o دحرجا الكرة لبعضكما البعض.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
o خبئ الكرة ودعه يجدها.

9/ نشاط العاب الحركة:
المواد: عدد من الأطفال.
الطريقة:
أ-لعبة الوقوف والجلوس.
ب- لعبة الحركة والسكون.
ج-أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر. الفائز من لا يخطئ في اتباع التعليمات ، أو أطلب منهم تقليد ما تفعله.

10/ نشاط لعبة الكراسي:
المواد : عدد من الكراسي ، عدد من الأطفال.
الطريقة:
أ- توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين إلا كرسي.
ب-يقف الأولاد حول الكراسي ، ويستمرون في الدوران حولها ، إلى أن يطلب منهم الجلوس.
ج- يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه.
د- ينقص كرسي في كل مرة يخرج فيها أحد المشاركين.
د- الفائز من يستمر في اللعبة إلى نهايتها.

11/ نشاط العاب فقاعات الصابون:
المواد:
صابون سائل ، آلة لنفخ الصابون.
الطريقة:
o دع الطفل ينفخ الصابون.
o دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون.
o العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
o تبادلا إعطاء الأوامر.

12/ نشاط العاب التركيب:
المواد: العاب التركيب مثل المكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية والفجوات ، لعبة الخيط والخرزات ، لعبة الحفر والأعواد الملونة ، لوح الفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ، لعبة الفجوات الهندسية والأشكال. كل هذه الألعاب يمكن اقتنائها من مركز وسائل التعليم ، الواقع على امتداد شارع العليا العام ، مقابل وزارة الداخلية بالرياض ، أو تصميمها في المنزل.
الطريقة:
وضع الأشكال بحسب الشكل أو الحجم أو اللون إما بالطلب أو بالتقليد .

13/ نشاط العاب الفرز:
المواد:
أشكال هندسية ، حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ، صور لحيوانات ، صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجم من نفس الجنس ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس.

الطريقة:
o الفرز بحسب الشكل.
o الفرز بحسب الصنف.
o الفرز بحسب اللون.
o الفرز بحسب الحجم.

14/ نشاطات الاستماع:
المواد :
o مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة.
o صور للأصوات المسجلة.
o آلة تسجيل.
الطريقة:
يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار الصورة المناسبة.

15/ نشاط الأوامر بسيطة:
المواد: العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور .
الطريقة:
1. بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل علة مكافئة فورية .
2.الأوامر مثل: أعط شيء واحد ،
أجلب شيء واحد ، أجلب شيئين ،
أعط شيئين لشخص واحد ، أعط شيئين لشخصين، أجلب ثلاث أشياء ....الخ.

16/ نشاط العاب الظهور والاختفاء:
المواد:
لعبه ، غطاء من القماش.
الطريقة:
o خبئ اللعبة في مكان بعد أن يلعب بها ، شرط أن يرى مكان اللعبة.
o خبئ اللعبة ، شرط أن لا يرى المكان الذي خبأتها فيه ، ولكن أترك له علامة تساعده.
o غطي وجهك بالغطاء أو بيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا.

17/ نشاط الألعاب الجسدية:
المواد: لا يوجد
الطريقة:
العبا معا مع الإنشاد المناسب بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل على قدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب.
العبا لعبة القطار يمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة.

18/ نشاط المرآة:
المواد: مرآة كبيرة.
الطريقة:
الوقوف أمام مرآة ، وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك .

19/ نشاط قراءة القصص:
المواد: قصص أطفال.
الطريقة:
قص للطفل قصة مسلية، عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء القصة. أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة ، أو عندما يسمع كلمة محددة عليه تنفيذ عمل محدد .

20/ نشاط الصور المتتابعة:
المواد : صور تشمل أحداث مجزأة ومتتالية.
الطريقة:
أري الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى اليسار ، وابدء بمجموعة لا تتجاوز ثلاث تتابعات ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها.

21/ نشاط إكمال الجمل:
المواد: مادة مكتوبة بها جمل ناقصة.
الطريقة:
إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات ليختار واحدة منها.

22/ نشاط الأضداد:
المواد: قوائم الأضداد المعدة مسبقا ، أو صور الأضداد.
الطريقة:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضد الكلمة التي قلتها.
ب- أره صورة وعليه البحث عن ضدها.
ج- يفرز الصور كل ضد على حدة.

23/ النشاط حل المشاكل:
المواد: قوائم معدة مسبقا تحوي مشاكل تتدرج في التعقيد.
الطريقة:
اطرح على الطفل مشكلة عليها حلها ، وساعده على ذلك.
مثل : عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن ، المفتاح الضائع والباب المغلق ، اللعبة الضائعة ، عبور الطريق ، عمل كوب من الشاي ، السقوط من الدراجة والإصابة.

24/ نشاط المتشابهات:
المواد: صور لأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات.
الطريقة:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول رديفتها في المعنى ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها.
ب- أره صورة عليه البحث عن مثيلتها.
ج- فرز الصور كل حسب مثله على حدة.

25/ النشاط أفعال بعد أنغام:
المواد: لا يوجد
الطريقة:
جهز الطفل لتأدية النشاط كان تصفق بيديك ليجلس ، ثم اذكر الأفعال التي سوف يقوم بها الطفل بعد سماعه جملة منغمة.
أمثلة للعبارات المنغمة: أنا أنام أنام أنام ، أنت تأكل قطعة التفاح، أنت تستحم تستحم ، صفق صفق واضحك ، أغمض عينيك ...الخ.

26/ نشاط التخمين:
المواد : مجسمات لأشياء أو صور لأشياء. حقيبة أو كيس من القماش .
الطريقة:
o يلمس الطفل الجسم المخباء في الكيس ويحاول التعرف على هويته.
o أعط الطفل تلميحات عن الصورة أو الجسم الذي معك ويحاول تخمين هويته.
sobhyelsadny@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sped.gid3an.com
 
الانشطة المستخدمة لفرط الحركة و النشاط الزائد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض الاستراتيجيات والطرق المستخدمة لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم
» اضطراب الانتباه وفرط الحركة
» نظرية القوة المحركة MOTOR THEORY الباعث على الحركة ) وعلاقتها بالتوحد
» مقترحات سهلة التطبيق لأولياء أمور أطفال فرط الحركة وتشتت الإنتباه ، واستراتيجيات فعالة للتدخل في المراحل المبكرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sped :: التربية الخاصة :: التربية الخاصة و الصحة النفسية و علم النفس-
انتقل الى: