Admin Admin
المساهمات : 149 تاريخ التسجيل : 20/10/2008
| موضوع: اضطراب الانتباه وفرط الحركة الجمعة أكتوبر 31, 2008 2:06 pm | |
| اضطراب الانتباه وفرط الحركةADHDما هي صفات الاضطراب؟ أولاً-وجود ثمان من الأعراض التالية مستمرة لمدة ستة أشهر أو أكثر: 1. يجد الطفل صعوبة في أن يظل جالساً. 2. غالباً ما يظهر عليه التململ أو العصبية من خلال حركة يداه أو قدماه أو يتلوى في مقعده. 3. يجد صعوبة في أن يلعب في هدوء. 4. يتحدث كثيراً وبصورة مفرطة. 5. غالباً ما يتحول من نشاط إلى آخر قبل إكمال أي منها. 6. لديه صعوبة في أن يظل محتفظاً بانتباهه خلال أداءه المهمات أو أثناء أنشطة اللعب. 7. لديه صعوبة في متابعة الدروس أو التعليمات . 8. يسهل تشتيته بأية مثيرات خارجية. 9. غالباً ما يقاطع أو يتطفل أو يقتحم الآخرين. 10. غالباً ما يجيب على الأسئلة باندفاع وبلا تفكير وحتى قبل اكتمالها. 11. لديه صعوبة في انتظار دوره في الألعاب أو المواقف الجماعية. 12. غالباً ما ينشغل أو يقحم نفسه في أنشطة خطرة دون تقدير لخطورتها , كأن يغير النشاط مندفعاً دون النظر حوله أو يقفز من أماكن مرتفعة. 13. غالباً ما يفقد الأشياء الضرورية لأداء المهام أو الأنشطة في المدرسة أو البيت. 14. غالبا ما يبدوا أنه غير منصت لما يقال له. ثانياً- بداية الأعراض قبل سن السابعة. ثالثاً- لا يحقق محك الاضطرابات النمائية. ما هي فئات الاضطراب؟ o اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة الذي يغلب عليه قلة الانتباه. o اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة الذي يغلب عليه فرط الحركة والاندفاعية. o اضطراب عجز الانتباه وفرط الحرة الذي يغلب عليه الشمولية. ما هي نسبة الانتشار؟ o 3%-5% في الأطفال ممن هم في سن المدرسة. o يصيب الذكور بنسبة 1:4 من إصابة الإناث. o 50%-70% من الأطفال تستمر معهم الأعراض إلى سن المراهقة. o 8%-33% تستمر لديهم الأعراض إلى سن الرشد. o نسبة الانتشار بمعدل 1.5% -4% لدى المراهقين. o 1%-2% لدى الراشدين. o 2%-5% من الأطفال في سن ما قبل المدرسة. ما هي معايير التشخيص؟ o عدد الأعراض الظاهرة. o سن الفرد عند ظهور الأعراض. o مدة استمرار الأعراض. o درجة الخلل الذي تسببه الأعراض. o دراسة الاحتمالات البديلة لتفسير الأعراض. ما هي طرق الكشف عن الاضطراب؟ o السيرة المرضية والفحص الجسمي. o المقابلات الشخصية ومقاييس التقدير لجمع البيانات السلوكية. o التقييم النفستربوي. ما هي المشكلات التي يسببها الاضطراب؟ 1.مشكلات سلوكية: أ-سلوكيات سلبية. ب- سلوكيات عدائية: سرعة الانفعال ، عدم الالتزام بالقوانين ، الشعور بالغضب أو الضيق بسهولة، تحميل الآخرين المسئولية، التعدي على حقوق الآخرين ، سلوكيات تخرق الأعراف الاجتماعية ، الفوضى ، الانحراف ، الجريمة، العداء للمجتمع. ج-سلوكيات العصيان. 2.مشكلات وجدانية: القلق والتوتر ، الحصر النفسي ، الكآبة ، المزاجية ، تدني الاعتداد بالذات. 3.مشكلات اجتماعية: الرفض من قبل الأقران ، ضعف فهم الإيحاءات الاجتماعية ، يبدو عليهم انهم خرقاء اجتماعيا ، ضعف الأداء خلال اللعب أو الأنشطة المنظمة ، مقاطعة الآخرين الحديث ، إقحام أنفسهم قسرا للعب. 4.مشكلات تعليمية: عدم الاستيعاب ، عدم الانتباه ، ضعف الدافعية ، الفشل المتكرر ، إزعاج الآخرين ، الميل للهزل ، مشاكل في اتباع التعليمات ، ضعف التحصيل ، الفشل في إتمام الأعمال المدرسية. من المختصين في العلاج؟ 1. أطباء الأطفال النفسيون: تقديم الحلول المتعلقة بعلاج المشكلات السلوكية والوجدانية بالأدوية. 2. الأخصائيون العياديون النفسيون: تقديم الحلول المتعلقة بتعديل السلوك والمشكلات الاجتماعية. 3. أخصائيون علاج اضطرابات التخاطب: تقديم الحلول المتعلقة بالتخاطب وتعديل بضعف الانتباه وفرط الحركة وضعف التواصل. 4. التربويون: تقديم الحلول المتعلقة بالتعليم. ما هي الأسباب؟ 1.إصابات دماغية. 2.عوامل وراثية. 3.أسباب غير معروفة. ما هو العلاج المتاح؟ 1. برامج تعديل السلوك. 2. الأدوية المنهبة ، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة ، مثبطات اعادة امتصاص السيوتينين، الجمع بين العقاقير. 3. الأغذية التكميلية ، المعالجات العشبية ، المعالجة المثلية ، الحمية الخاصة ،السكر والمحليات ، دور الخميرة في مشكلات السلوك والصحة ، التغذية الرجعية الحيوية المتصلة بالتخطيط الكهربائي للدماغ ، الاختلال الوظيفي الدهليزي ، معالجة البصر. 4. برامج إرشاد الأسرة. 5. البرامج التربوية. 6. التدخلات المتعلقة بالمهارات الاجتماعية. برنامج تعديل السلوك نقترح برنامج يفيد في ضبط وتحسين سلوكيات فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال . أولا- الهدف: ينبغي الحرص على تحقيق الأهداف التالية في كل نشاط تقوما به. o زيادة الانتباه. o تقليل فرط الحركة. o زيادة مدة تبادل النظرات. o تحفيز المشاركة الاجتماعية. ثانيا- التعليمات: o يتطلب مكان مناسب لأداء كل نشاط. o يتطلب مواد ينبغي توفرها لكل نشاط. o اشرح النشاط قبل البدء فيه. o حيد كل مشتت خارج المكان. o أختر النشاط الذي يناسب عمر الطفل ، أو يميل إليه ، وحسب درجة الاضطراب. o زد من تعقيد النشاط بالتدريج. o كن متعاونا ومرحا واقبل الفشل. o قيم المدة الزمنية للنشاط من خلال ساعة توقف ، بحيث يكون ضمن الأهداف زيادة المدة التي يستمر فيها الطفل في النشاط. o كفاية المواد التي تساعد على استمرار النشاط بحسب الخطة. o يلزم توفر المكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط ، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع ، ويستحسن تقنينها. o الابتعاد عن الأجواء الرسمية وتكييف كل نشاط ليكون مسلياً ومفرحا من خلال اللعب. o المهام تتدرج من السهل إلى الصعب. o الصبر وعدم الاستعجال فكل استجابة ولو بسيطة تعتبر تقدماً. o احسب الوقت الذي جلس الطفل فيه وأدى النشاط بتركيز ، ثم حاول زيادته في المرات القادمة. o يبداء المعالج والطفل اللعب دون مشاركة ، تدريجياً يبدأ المعالج تقليد الطفل ، ثم يحاول المعالج مشاركة الطفل في لعبته. o حاول مساعدته حتى ولو بالإمساك بيده ليعمل المهمة المطلوبة. o شجع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن ، من التشجيع الربت على رأسه – الابتسامة أو التصفيق – منح علامة على ورقة تبين صحة أو خطاء الإنجاز ، أو منح صورة لاصقة على ورقة يختارها عند نجاحه ، ومنها الحصول على صورة مختومة ، ومنها أيضا جمع عدد من الأوراق النقدية المزيفة التي يحصل مقابل ما يجمع منها في نهاية النشاط على مكافئة مادية كاستبدال الرموز بقطعة حلوى...الخ. o الحرمان في بعض الأوقات يكون الوسيلة المناسبة لإكمال النشاط ، مثل الحرمان من اللعب ، الإهمال أو عدم اللعب معه أو عدم النظر إليه ، أو رفع حدة الصوت قليلا ، تحديق النظر به لفترة لدلالة على الغضب ، الضرب على الطاولة بقوة ليهدا ويتوقف. o ينبغي أن يجلس بهدوء أولاً ، ثم ابدأ النشاط عندما يهدأ عن الحركة ، ولو من خلال تقييد حركته ولكن برفق ، مثل أن تجلسه على كرسي وتجلس خلفه وتحضنه من دون ضغط أو مضايقة ، أو أجلسه على كرسي بزاوية معينة تكون رجلاه بين أحد أرجل الطاولة ، بحيث لا يسمح له بالحراك ، واجلس بجانبه ، أو ضعه في أحد أركان الغرفة على كرسي والطاولة أمامه. o أشغل الطفل مباشرة في النشاط بشكل سريع لكي لا يعود للحركة مرة ثانية. o يستحسن إخفاء الألعاب عنه أسفل الطاولة ، وتقديمها واحدة واحدة عند الحاجة. o اختر اللعبة التي يفضلها الطفل. o أعده إلى كرسيه في كل مرة يقوم فيها وأوقف النشاط حتى يعود للجلوس مرة ثانية. o لا تستجيب لطلباته فذلك يفقدك السيطرة عليه. o حاول إنجاز النشاط قدر ما تستطيع ولا تستسلم. o خطط مسبقا ما تنوي القيام به في كل مرة ، حدد أهدافك وأدواتك. o اللعب الجماعي يخلق روح المنافسة. o تبادل النظرات بين الحين والآخر ، وتبادل الابتسامات والتعبيرات. ثالثا- الأسلوب: 1. التقليد. 2. تنفيذ التعليمات. 3. تبادل الأدوار. 4. لعب دور المعلم. 5. اللعب العشوائي أو الحر.sobhyelsadny@yahoo.com | |
|